الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

سوء الوضع الصحي للأسيرين "هلسة" و"شوامرة" بسجن "عوفر"

حجم الخط
الأسرى
رام الله- وكالة سند للأنباء

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، إن الأسيرين شادي هلسة وباسل شوامرة يمران بأوضاع صحية سيئة داخل سجن "عوفر"، وإنهما بحاجة لرعاية صحية.

وأوضحت الهيئة في بيان اطلعت عليه "وكالة سند للأنباء أن الأسير باسل شوامرة (18 عاماً) من دير العسل بالخليل، يعاني من آثار إصابته التي تعرض لها أثناء اعتقاله العام الماضي، إذ أُصيب بـ 10 رصاصات بجسده، تسببت بأضرار كبيرة برئتيه وصدره والكبد والكلى.

وأضافت أن الأسير "شوامرة" خضع للعلاج حينها وتنقل بين مستشفى "تشعاري تصيدق" وسجن "عيادة الرملة" وخضع لعدة عمليات جراحية، ووضعه آخذ بالاستقرار في الآونة الأخيرة.

وأشارت إلى أن "شوامرة" يخضع لجلسات علاج طبيعي، لكنه ما زال بحاجة لعناية حثيثة لحالته؛ نظراً لحجم الأضرار الجسدية التي أُصيب بها.

أما عن حال الأسير شادي موسى هلسة (30 عاماً) من بلدة عرب السواحرة بالقدس، فقد تعرض للضرب المبرح أثناء اعتقاله، وعلى إثرها أصيب بصداع وعدم وضوح بالرؤية وضيق بالتنفس، ولا يزال يعاني حتى اللحظة من آلام حادة بجسده.

ولفتت الهيئة إلى أن الأسير "هلسة" يشتكي سابقاً من عجز بنسبة 60% في رجله وظهره ورقبته، نتاجاً للتنكيل والضرب الذي تعرض له أثناء اعتقاله السابق والذي كان خلال عام 2016، عدا عن معاناته من مشكلة حصر البول والبواسير؛ بسبب التحقيق معه داخل أقبية الاحتلال خلال اعتقاله الأول.

وتابعت أن حالة "هلسة" الصحية تزداد سوءاً، وتتضاعف الأوجاع مع انخفاض درجات الحرارة والبرد الشديد، مشيرةً إلى أن الاحتلال يكتفي بإعطائه المسكنات بدون تزويده بعلاج لوضعه الصعب، علماً بأنه بحاجة لتحويله لطبيب مختص لتشخيص وضعه كما يجب.

ويقبع في سجون الاحتلال 4500 معتقل فلسطيني، منهم 400 أسيرًا يعانون أمراضًا مُزمنة وخطيرة، و31 سيدة، و500 معتقلًا إداريًا.