الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

22 دولة تقدم مشروع قرار إنسانيا حول أوكرانيا‎‎

حجم الخط
الأمم المتحدة
نيويورك- وكالات

أعلنت الأمم المتحدة أن 22 دولة عضو، قدمت مشروعَ قرار إنسانيا حول أوكرانيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، مساء اليوم الثلاثاء، عقدته المتحدثة باسم رئيس الجمعية العامة بولينا كويبك، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وأوضحت "كويبك" إنمشروع هذا القرار الذي حمل عنوان: "العواقب الإنسانية للعدوان على أوكرانيا"، سيقدَّم إلى الأمانة العامة الاثنين القادم 28 مارس/ آذار الجاري.

وأفادت أن هناك أيضاً مشروع قرار ثانيا تلقته الأمانة العامة ويتم معالجته، وهو بعنوان: لوضع الإنساني في أوكرانيا"، وقد بادرت به جنوب إفريقيا"

وأشارت "كويبك" أن الصيغة المتوقعة لجلسة الجمعية العامة الطارئة غداً الأربعاء ستكون في شكل مناقشة يجريها ممثلو الدول الأعضاء، وسيكون الأمر متروكًا لهم لكي يقرروا بعد ذلك كيف يمضون قدماً في جلستهم .

وتوجد حاليا بالأمم المتحدة 3 مشاريع قرارات إنسانية بشأن أوكرانيا: القرار الأول صاغته روسيا وسيجري التصويت عليه في مجلس الأمن الدولي غدا الأربعاء.

والقرار الثاني هو القرار الذي قدمته 22 دولة وقامت بصياغته بعثتا فرنسا والمكسيك لدى الأمم المتحدة، فيما القرار الثالث أعدته بعثة جنوب أفريقيا وهو منافس لمشروع القرار الفرنسي المكسيكي المشترك بشأن الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا.

ويتطلب صدور قرارات الجمعية العامة موافقة ثلثي أعضائها على الأقل، أما قرارات مجلس الأمن فتتطلب موافقة 9 دول على الأقل، شريطة ألا تعترض عليه أي من الدول الـ 5 دائمة العضوية "روسيا، وأمريكا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا".

وأطلقت روسيا فجر 24 فبراير/ شباط عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.