انطلاق فعاليات منتدى غاز الشرق الأوسط بالقاهرة

حجم الخط
860x484 (5).jpg
القاهرة-وكالات

تبدأ اليوم الاجتماعات التشاورية لممثلي السبع دول المؤسسة لمنتدى غاز الشرق الأوسط الذي يعقد غدا الخميس بدعوة من وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، في إطار الإعداد للاجتماع الوزاري الثاني للمنتدى.

ووصل إلى القاهرة مساء أمس الثلاثاء ممثلين عن الدول المشاركة في إنشاء المنتدى، وهي بالإضافة إلى مصر، إيطاليا، واليونان، وقبرص، والأردن، وإسرائيل، وفلسطين، ووفد مفوضية الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة والمناخ ووزير الطاقة الأمريكى ريك بيرى.

وتنطلق الاجتماعات التحضيرية لمناقشة جدول أعمال الاجتماع الوزاري والموضوعات المقرر عرضها على الوزراء في اجتماعهم من جانب مجموعة العمل المشكلة للانتهاء من إجراءات تأسيس المنتدى والتي عكفت على ذلك خلال الشهور الماضية.

وتبحث الفعاليات الانتهاء من إجراءات تأسيس المنتدى الذى تم إعلانه خلال الاجتماع الوزاري الأول الذى عقد في كانون ثان/يناير الماضي ليعد آلية مهمة للتعاون الإقليمي واسع النطاق بين الدول المنتجة للغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط.

كما تبحث إقامة شراكة مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة بما يحقق مصالح كافة الدول المشاركة في هذا التجمع من خلال الاستغلال الاقتصادي الأمثل لما تضمه منطقة شرق المتوسط من اكتشافات للغاز واحتياطيات كبيرة وبنية تحتية متميزة لتجارة وتداول الغاز وتصديره .