الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

فعاليات منتدى غاز المتوسط تنطلق بالقاهرة بحضور"إسرائيل"

حجم الخط
القاهرة - وكالات

تنطلق فعاليات المؤتمر الوزاري الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط، في العاصمة المصرية القاهرة، غداً الخميس، بمشاركة إقليمية بينها الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت وزارة البترول المصرية أن كل من وزراء البترول والطاقة في قبرص واليونان، والأردن، و"إسرائيل"، والسلطة الفلسطينية وإيطاليا، سيشاركون بالمؤتمر.

ويشارك وزراء الطاقة في كل من الولايات المتحدة ريك بيري، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي ممثلا بالمفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة والمناخ.

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، أن احتضان القاهرة للمنتدى، يؤكد محوريتها كمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول.

من جانبه، قال وزير الطاقة والبيئة اليوناني كونستا نتينوس هادزيداكيس، إن الاكتشافات الغازية التي تمت في منطقة شرق المتوسط، ستسهم في دعم الروابط الاقتصادية والسياسية بين دول المنتدى.

وأشار إلى أن الاكتشافات الغازية التي تحققت بشرق المتوسط، ستفتح شهية الشركات العالمية للتوسع في عمليات البحث والاستكشاف، في حوض المتوسط واكتشاف ثرواته.

ويبحث المنتدى لوجيستيات نقل الغاز بين الدول الأعضاء للتسييل، وكذلك للدول المستوردة،  وبحث زيادة الإنتاج.

واتفقت مصر وقبرص واليونان على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط على أن يكون مقره القاهرة.

ويضم المنتدى الدول المنتجة والمستوردة للغاز ودول العبور بشرق المتوسط، بهدف تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعي، بما يحقق المصالح المشتركة لدول المنطقة.