إسرائيل والمغرب توقعان اتفاقية بمجال الطيران المدني

حجم الخط
اتفاقية تعاون مغربية إسرائيلية بالطيران المدني
القدس- وكالة سند للأنباء

وقَّعت المغرب، اليوم الأربعاء، اتفاقية تفاهم جديدة مع إسرائيل في مجال الطيران المدني ضمن سلسلة اتفاقيات التطبيع المبرمة بينهما.

ووقَّع المذكرة عن الجانب الإسرائيلي رئيس مجلس إدارة الصناعات الجوية، عمير بيريتس، وعن الجانب المغربي وزير التجارة والصناعة رياض مزور، في العاصمة المغربية الرباط، بحسب قناة "كان" الإسرائيلية.

وأكد "مزور"، إن مذكرة التفاهم تشمل أنشطة الابتكار، والصيانة، والتحول، المختصة بالطيران المدني.

وأمس الثلاثاء، قالت القناة الـ 13 الإسرائيلية، إن الشرطة الإسرائيلية اتفقت مع نظيرتها المغربية على تسليم المجرمين الإسرائيليين الذين يتواجدون على أراضيها، رغم عدم وجود اتفاق تسليم رسمي بين الطرفين.

وفي 13 آذار/ مارس الجاري، أطلقت شركة الخطوط الملكية المغربية، أول رحلة مباشرة لخطها المنتظم الرابط بين الدار البيضاء وتل أبيب، في أول رحلة تجارية مباشرة بين المغرب وإسرائيل، بعد 15 شهرًا من تطبيع العلاقات بين البلدين.

وفي 11 آذار/ مارس الجاري، عينت إسرائيل دوريت أفيداني، في منصب قنصل ورئيسة الإدارة بمكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها منذ العام 2000، إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقّعت الحكومة المغربية، إعلاناً مشتركاً مع إسرائيل وأمريكا، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة المغربية الرباط.