الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص "الأوروبي": نأمل أن تكون انتخابات البلدية خطوة نحو الانتخابات العامة

حجم الخط
شادي عثمان
القدس - وكالة سند للأنباء

أكد المتحدث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، ضرورة أن تكون الانتخابات المحلية التي تجري في الضفة الغربية، خطوة جادة نحو إجراء الانتخابات العامة (رئاسية، تشريعية).

وفي وقتٍ سابق من اليوم فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين لاختيار مجالس 50 هيئة محلية بالضفة، وستستمر عملية التصويت حتى الساعة السابعة مساءً بالتوقيت الشتوي.

ورحب "عثمان" في تصريحٍ خاص لـ "وكالة سند للأنباء" بـ "الأجواء الإيجابية والمريحة" التي تتم فيها عملية الاقتراع بمرحلتها الثانية بالضفة، معربًا عن أمله بأن "تُجري انتخابات مماثلة في قطاع غزة مع توفير ضمانات باحترام نتائجها بكافة الأراضي الفلسطينية".

وأشار "عثمان" إلى أن غالبية المراقبين الدوليين في هذه المرحلة هم من دول الاتحاد الأوروبي، ومن البعثات الدبلوماسية في فلسطين.

وتجرى الانتخابات المحلية في الضفة، دون قطاع غزة، حيث رفضت حركة "حماس" وقوى فلسطينية أخرى عقدها باعتبارها "مجتزأة" ومخالفة لما تم التوافق عليه مع الفصائل، مطالبين بـ "انتخابات شاملة متزامنة أو بجدول زمني محدد".

وفي 30 أبريل/ نيسان 2021، أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرسومًا، أجَّل فيه إجراء الانتخابات العامة، التي دعا لها في يناير/ كانون أول 2021، لحين ضمان سماح السلطات الإسرائيلية بمشاركة سكان مدينة القدس.