الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

مركز حقوقي يرصد "تجاوزات العملية الانتخابية"

حجم الخط
العملية الانتخابية
رام الله - وكالة سند للأنباء

رصد مركز حقوقي عدداً من المخالفات الانتخابية، منذ انطلاق مجريات المرحلة الثانية من عملية الاقتراع لانتخاب مجالس الهيئات المحلية بالضفة الغربية، اليوم السبت.

وقالت مؤسسة الحق في بيان لها وصل "وكالة سند للأنباء"، إن 55 شكوى خطية أُرسِلت إلى لجنة الانتخابات المركزية، منذ صباح اليوم.

وأشارت "الحق" إلى أن استمرار الدعاية الانتخابية أمام مراكز الاقتراع وخارجها وفي محيطها، ودخول سيارات لساحة مراكز الاقتراع تحمل أعلام دعائية للقوائم هو الانتهاك الأكثر انتشاراً.

 ورصد المركز حالة من الفوضى في بعض مراكز وساحات الاقتراع، ودخول أشخاص لا عمل لهم إلى داخل محطات الاقتراع.

ولفت البيان الصادر، لوجود مجموعة من التجاوزات المتعلقة بانتخاب الأميين في عدد من مراكز الاقتراع.

وتمثلت التجاوزات بعدم اتباع أحكام قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية، وتعليمات اللجنة فيما يخص اقتراع الأميين، من خلال قيام بعض المرافقين بالتأثير على إرادة الأميين وعدم الالتزام بالتوجهات الجديدة للجنة.

وبحسب البيان، لم يلتزم بعض مندوبي لجنة الانتخابات أو الناخبين بالإجراءات الوقائية الصحية، الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية في العملية الانتخابية.

وأكدت "الحق" على ضرورة التزام القوائم المرشحة بأحكام قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية والتعليمات الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية.

وطالبت "الحق" لجنةَ الانتخابات باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وصباح اليوم، فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين لاختيار مجالس 50 هيئة محلية بالضفة، وستستمر عملية التصويت حتى الساعة السابعة مساءً بالتوقيت الشتوي.

وتجرى الانتخابات المحلية في الضفة، دون قطاع غزة، حيث رفضت حركة "حماس" وقوى فلسطينية أخرى عقدها باعتبارها "مجتزأة" ومخالفة لما تم التوافق عليه مع الفصائل، مطالبين بـ "انتخابات شاملة متزامنة أو بجدول زمني محدد".