الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

"السيسي" يؤكد ضرورة التوصل لاتفاق حول "النهضة"

حجم الخط
سد النهضة
القاهرة - وكالات

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، ضرورة التوصل لاتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، في إطار زمني مناسب.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس المصري، ونظيره الرواندي بول كاجامي، في زيارته للقاهرة.

وشدد "السيسي" على أهمية عدم الإضرار بأي دولة من دول حوض النيل، رافضاً أي إجراءات أحادية من شأنها المساس بمقدرات الشعوب، لاسيما التي تعتمد على هذا النهر كرافد أوحد للحياة والتنمية".

واتفق "السيسي" ونظيره الرواندي على مواصلة التشاور والتنسيق السياسي؛ لدفع التعاون الثنائي وتنسيق مواقف البلدين حيال القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وفي ختام المباحثات؛ شهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات التدريب الدبلوماسي، والشباب، ودعم الرياضة، والمتاحف، وتكنولوجيا المعلومات والبريد، وفق البيان ذاته.

ووسط مفاوضات ثلاثية مجمدة منذ أشهر، تتمسك مصر والسودان بالتوصل إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد؛ لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، غير أن إثيوبيا ترفض ذلك وتؤكد أن سدها الذي بدأت تشييده قبل نحو عقد لا يستهدف الإضرار بأحد.

وتتبادل القاهرة والخرطوم مع أديس أبابا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات السد، التي يرعاها الاتحاد الإفريقي، ضمن مسار تفاوضي بدأ قبل نحو 10 سنوات؛ وذلك بسبب خلافات حول الملء والتشغيل.