الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

إسرائيل تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق مع لبنان بشأن حقل "كاريش"

حجم الخط
حقل كاريش
القدس -وكالة سند للأنباء

أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، اليوم الاثنين، ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن الخط البحري "حقل كاريش"، بين لبنان وإسرائيل بما يخدم مصالح الطرفين.

وقال المتحدث باسم المكتب في تصريح مكتوب، إن إسرائيل تعتقد أنه من الممكن والضروري التوصل إلى اتفاق بشأن الخط البحري بين لبنان وإسرائيل بما يخدم مصالح الطرفين.

وأضاف، أن الاتفاق سيسهم ويفيد الاستقرار الإقليمي.

وأعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية، الجمعة الماضية، أنها تستعد للبدء في ربط حقل "كاريش" للغاز، بمنظومة الأنابيب.

وقالت وزارة الطاقة في تصريحات نقلتها صحيفة "إسرائيل اليوم"، إنه "كجزء من المرحلة التالية من المشروع، المُخطط له في الأيام القليلة المقبلة، سيبدأ فحص الحفارة ونظام نقل الغاز الطبيعي من منصة الحفر إلى النظام الوطني".

وأضافت "هذا ليس إنتاجا للغاز الطبيعي من الحقل، ولكنه تدفق للغاز الطبيعي في الاتجاه المعاكس، من الشاطئ إلى الحفارة، من أجل اختبار الأنظمة".

وفي السياق، أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، السبت الماضي، أن لبنان يعتبر بدء استخراج إسرائيل الغاز من حقل كاريش خط أحمر.

وقال نصر الله، في ختام المسيرة المركزيّة التي نفذها حزب الله في مدينة بعلبك بمناسبة أربعينيّة الإمام الحسين "لا يمكن أن نسمح باستخراج النفط والغاز من حقل كاريش قبل أن يحصل لبنان على مطالبه المحقّة".

وأضاف "أعيننا على كاريش وصواريخنا على كاريش"، مشيراً إلى أن لبنان أمام فرصة ذهبية قد لا تتكرر من خلال استخراج الغاز لمعالجة أزمته.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا وهي غنية بالنفط والغاز، وخاضا سابقا مفاوضات غير مباشرة لترسيم الحدود بوساطة أمريكية ورعاية الأمم المتحدة.

وكان من المتوقع أن تبدأ إسرائيل في استخراج الغاز من حقل كاريش الشهر الجاري، ولكن تم التأجيل إلى الشهر المقبل مع استمرار التهديدات المتبادلة بين مع حزب الله.