الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"غوتيريش" يطالب بوقف فوري للقتال في أوكرانيا

حجم الخط
غوتيريش
نيويورك-وكالات

طالب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، بـوقف فوري للقتال وهدنة إنسانية في أوكرانيا للسماح بمفاوضات سياسية جادة، والتوصل إلى اتفاق سلام يستند إلى مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الأمين العام للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال "غوتيريش"، إنه طلب من منسق العمل الإنساني حول العالم مارتن غريفيث، أن يستكشف الاتفاقات المحتملة والترتيبات الخاصة بوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في أوكرانيا.

وأردف أنه منذ بداية الغزو الروسي أدت الحرب إلى خسائر بلا معنى لآلاف الأرواح، ونزوح عشرة ملايين شخص، وتدمير منهجي للبنية التحتية الأساسية، وارتفاع صاروخي في أسعار الغذاء والطاقة في العالم.

وأوضح "غوتيرش"، أن برنامج الأغذية العالمي وشركاؤه وصلوا إلى حوالي 800 ألف شخص في الشهر الماضي، ويسعى حاليا للوصول إلى 1.2 مليون شخص بحلول منتصف أبريل/نيسان المقبل.

وناشد أطراف هذا الصراع والمجتمع الدولي، للعمل معنا من أجل السلام والتضامن مع شعب أوكرانيا وفي كل أنحاء العالم.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".