الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

الخضري: عجز أونروا المتوقع سيكون له انعكاسات خطيرة

حجم الخط
النائب جمال الخضري.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة حصار قطاع غزة، جمال الخضري، أن تحذيرات وكالة الغوث "أونروا" من عجز كبير متوقع، "سيكون له تداعيات وانعكاسات خطيرة على ملايين اللاجئين الفلسطينيين".

ولفت "الخضري" النظر في بيان صحفي له، إلى أن التداعيات ستؤثر خاصة على اللاجئين في قطاع غزة؛ "والذين يعيشون حصارًا مطبقًا ووضعًا معيشيًا صعبًا، وكذلك ممن يعيشون في الدول العربية نتيجة الأوضاع السائدة وعدم الاستقرار في المنطقة".

وقال إن "تصريحات الأونروا بأن بعض الدول المانحة أبلغتها عدم استطاعتها الوفاء بالتزاماتها أو عدم تمكنها تسديد هذه الالتزامات في موعدها سيشكل حالة إنسانية كارثية تطال القطاعات الغذائية والتعليمية والصحية".

وشدد على أن "هذا أمر خطير يجب تداركه فورًا". مبينًا: "في قطاع غزة وحده هناك مليون و200 ألف لاجئ يعتمدون بشكل أساسي على المساعدات الغذائية المُقدمة لهم من أونروا".

ودعا الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أعطت التفويض لعمل أونروا في الشرق الأوسط، لبذل الجهد على كافة الصعد لتدارك هذه الأزمة الوشيكة، ولعدم الوصول لحدوثها، لما يحمله ذلك من خطر شديد على حياة اللاجئين.

ونوه "الخضري" إلى ضرورة تسديد المانحين الالتزامات المالية باعتبار ذلك التزام أخلاقي وإنساني وقانوني.

وصرح بأن "المؤسسة الدولية أمام معضلة كبيرة، كيف سيستمر عملها في تلبية احتياجات اللاجئين في ظل هذه الظروف الصعبة".

ودعا المجتمع الدولي لأن يكون له دور وموقف حازم وحاسم لدعم "الأونروا" لتخطي هذه الظروف الصعبة، لأنه سيكون لها انعكاسات خطيرة واضطراب في المنطقة في حال عدم قيام الوكالة الأممية بدورها ومهامها.