الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

ردًا على عمليات المقاومة الراهنة

"فارس": الاحتلال وسّع دائرة الاعتقال الإداريّ

حجم الخط
سيدة فلسطينية تتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

صعّدت سلطات الاحتلال الإسرائيليّ مؤخرًا من عمليات الاعتقال الإداريّ، وبلغ عدد أوامر هذا النوع من الاعتقال، وفق بيان لـ "نادي الأسير الفلسطيني"، نحو 400 أمر.

وقال نادي الأسير في بيانه الذي تلقت "وكالة سند للأنباء" اليوم الخميس، نسخة عنه، إن 190 أمر اعتقال صدرت بحقّ معتقلين جدد سبق أن تعرضوا للاعتقال الإداريّ مرات عديدة.

وأوضح: "الفئات التي يستهدفها الاحتلال مؤخرًا طالت العديد من الفاعلين من أبنائنا، في محاولة جديدة منه لتقويض أي حالة مواجهة قد تستمر، لا سيما في ظل الظروف الراهنّة، والتحولات على صعيد المقاومة".

ولفت "نادي الأسير" النظر إلى أنّ "نسبة الاعتقالات الإداريّة تُعيدنا إلى شهر أيار/ مايو 2021؛ الذي شهد كذلك تصعيد في هذه السياسة، وشملت كافة أنحاء فلسطين بما فيها الأراضي المحتلة عام 1948".

واستدرك: "ومن الملاحظ أنّ جزءًا كبيرًا ممن حصلوا على وعود أو قرارات سابقة (جوهري) من المحكمة قبل تاريخ مقاطعة المحاكم، قد أصدر بحقهم أوامر اعتقال جديدة تحت ذريعة وجود معلومات سرّية جديدة".

من جانبه، نوه رئيس نادي الأسير، قدورة فارس، إلى أن سلطات الاحتلال بدأت تلجأ إلى تنفيذ إجراءات محمومة، ردًا على تصاعد المواجهة وعمليات المقاومة مؤخرًا.

وأشار "فارس" إلى أن الاحتلال صعّد من عمليات الاعتقال، ووسّع دائرة الاعتقال الإداريّ، "التي طالت العشرات مؤخرًا، والتي من المحتمل أن تدفع عددًا من المعتقلين إلى الشروع بإضرابات فردية".

وأكّد أن "سلوك الاحتلال يُفسر حالة التخبط والخوف التي تعيشها المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، والتي تُدرك تمامًا أنّ هذا النوع من الإجراءات والسياسات لن يُطوق المواجهة الراهنّة".

واعتبر أن الاحتلال يلجأ إلى "جريمة الاعتقال الإداريّ كوسيلة انتقامية ليس إلا، وهو ما يعكس جملة من التحولات الكبيرة التي نقرأها عبر سلسلة من الجرائم اللا منتهية، والتي تتعمق وتصبح أكثر فاشية وعنصرية".

وتعتقل سلطات الاحتلال في 23 سجنًا ومركز توقيف وتحقيق نحو 500 معتقل إداريّ، غالبيتهم أمضوا سنوات في الاعتقال، بينهم أسيرتان: شروق البدن من بيت لحم، وبشرى الطويل من البيرة.

ونبه نادي الأسير الفلسطيني إلى أن المعتقل خليل عواودة، من محافظة الخليل، يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ 36 على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداريّ.

ويذكر أنّ المعتقلين الإداريون يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم الـ 97 على التواليّ، في إطار مواجهتهم للجريمة المستمرة بحقّهم.