الساعة 00:00 م
الأحد 12 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

أكبر تاجر للنفط في العالم ينوي وقف تعاقداته الروسية

حجم الخط
مصفاة بترول.jpg
موسكو - وكالة سند للأنباء

أفادت وكالة "بلومبيرج" بأن شركة "Vitol Group" الهولندية السويسرية التي تعد أكبر تاجر للنفط في العالم، تنوي وقف تجارة النفط الروسي بحلول نهاية العام الجاري.

ونقلت الوكالة، اليوم الأربعاء، عن تعليق ممثل الشركة مفاده بأن حجم النفط الروسي المتداول من قبل شركة "Vitol Group" سينخفض بشكل جدي في الربع الثاني من 2022 مع انخفاض الالتزامات التعاقدية الحالية".

وأضاف أن "عملية رفض التجارة في النفط الخام والمنتجات البترولية من روسيا ستنتهي بحلول نهاية العام الجاري، إذا لم يطلب خلاف ذلك".

وأشارت "بلومبيرج" إلى أن الشركة لن تعقد أي صفقات جديدة متعلقة بالنفط الروسي، في حين سيتم تنفيذ كل مشترياتها الحالية في إطار العقود الموقعة مسبقا.

ويباع خام برنت حاليا بسعر يتراوح بين 100 و105 دولارات للبرميل بعد أن ارتفع سعره في بداية مارس الماضي إلى 139 دولارا للبرميل.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن وزير الطاقة الروسي، نيكولاي شولغين، أن سعر النفط قد يرتفع إلى 150 دولارا للبرميل الواحد، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الوضع الجيوسياسي والاقتصادي الحالي يعرقل وضع التوقعات.

وقال شولغين: "إن تراوح سعر النفط بين 80 و150 دولارا للبرميل الواحد أمر ممكن في الأصل، لكن مهمتنا لا تنحصر في تخمين كم سيكلف النفط بل في ضمان عمل صناعة النفط".

وأوضح أن حالة عدم اليقين الحالية تعرقل التوقعات وخاصة مع الأخذ بعين الاعتبار السلوك غير البناء للدول الغربية، مشيرًا إلى أن التوقعات السابقة لم تأخذ في الاعتبار التغيرات في الوضع الجيوسياسي والاقتصادي.