الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

كاتس طلب 50 مليون شيقل

خطة إسرائيلية لنقل السفارات للقدس

حجم الخط
700x414.jpg
القدس المحتلة - وكالة سند للأنباء

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم " العبرية أن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، ينوي اطلاع الحكومة قريبًا، على أول خطة حكومية لنقل وفتح السفارات في القدس.

وأشارت الصحيفة العبرية اليوم الأحد، إلى أنه يجري تعريف نقل السفارات إلى القدس بأنه "هدف قومي وسياسي واستراتيجي أول".

وصرّح كاتس، بأن تأخر الرد الإسرائيلي على مطالب الدول التي أبدت موافقة على فتح سفارات لها في القدس عمل على تعطيل وتأخير الأمر، وفق "إسرائيل اليوم".

ونوهت الصحيفة إلى أن "كاتس" قام بدراسة أنشطة وزارة الخارجية في الأشهر الأخيرة، ووضع مسألة فتح السفارات في القدس كأولوية قصوى.

وأردفت: "ومن أجل تحقيق هذا الهدف، وضع كاتس مجموعة من التدابير والحوافز التي من شأنها تشجيع الدول على القيام بذلك".

وبيّنت أن كاتس "يقترح تكريس مبلغ 50 مليون شيكل كحزمة مساعدات للبلدان التي ستنقل سفاراتها إلى القدس".

وتابعت: "سيتم استخدام الأموال للمشاركة في تمويل النفقات المتعلقة بإنشاء أو نقل السفارة أو سكن السفير، والعثور على موقع وأرض مناسبة للسفارة في القدس".

وبناء على المقترح "سيتم تقديم المساعدة في الإجراءات الخاصة ببلدية الاحتلال في القدس والسلطات والهيئات الأخرى ذات الصلة، والتعاون مع الدولة المعنية ومساعدتها في مجالات أخرى، وفقًا للظروف".

ومنذ اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالقدس عاصمة لـ "إسرائيل"، انضمت غواتيمالا فقط إلى واشنطن في النقل الكامل لسفارتها إلى القدس.

وطرح بنيامين نتنياهو مسألة نقل السفارات خلال اجتماعاته الدولية، وكذلك فعلت نائبة وزير الخارجية، تسيبي حوتوفيلي، التي دفعت الموضوع مع العديد من الدول الأوروبية.

ويقول كاتس إنه منذ أن أعلنت واشنطن نقل السفارة إلى القدس، لم تحذو حذوها سوى غواتيمالا، وبدأت إسرائيل في التعامل مع العديد من الدول، لكن الجهود أسفرت عن نتائج ضئيلة.

ولفتت الصحيفة النظر إلى أن باراجواي افتتحت سفارة في القدس في مايو الماضي بحضور الرئيس السابق هوراسيو كورتيز، ولكن الرئيس الجديد قلب القرار وأعادها إلى تل أبيب.

وقد قررت المجر، في مارس 2019، افتتاح مكتب تجاري لها وسط القدس، والذي يشكل امتدادًا للسفارة في تل أبيب.

وافتتحت جمهورية التشيك في نوفمبر 2018، "دار الثقافة" التشيكية في القدس، ويدعم الرئيس التشيكي النقل الكامل للسفارة، لكن الحكومة تعترض، وبالتالي لا يشكل المركز الثقافي تمثيلًا دبلوماسيًا.

كما أعلنت سلوفاكيا، في شهر مارس الماضي، افتتاح مكتب تمثيل تجاري ذي وضع دبلوماسي في القدس.