الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

البيتكوين تهبط إلى ما دون 30 ألف دولار في يوم واحد

حجم الخط
البيتكوين
لندن - وكالات

في صباح يوم 10 مايو انخفض سعر البيتكوين بشكل حاد بأكثر من 8% ليتراجع إلى ما دون 30000 دولار ويتداول عند مستوى 29700 دولار مسجلاً أدنى مستوى جديد منذ يوليو 2021، اتبعت عملة الإثيريوم نفس اتجاه البيتكوين لينخفض سعرها إلى أقل من 2400 دولار، وسط هروب عالمي من الاستثمارات المحفوفة بالمخاطر.

ومنذ أن وصلت البيتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق سعر 69000 دولار في نوفمبر من العام الماضي تبخرت القيمة السوقية الاجمالية بنسبة تزيد عن 50%.

خلال العام الماضي، كثير من الناس كانوا يعتبرون العملة الرقمية أصل آمن مكافئًا للذهب، كما تم تتويج عملة البيتكوين " بالذهب الرقمي"، ولكن مع اشتداد الاضطرابات العالمية اكتشف البعض هشاشة الأصول الرقمية كأصل آمن، ويبدو أن معاملات الأصول الرقمية غير قادرة على تحمل العديد من أوجه عدم اليقين في السوق الحالية وأنها تعمل كأصل محفوف بالمخاطر مثل الأسهم.

خسارة 50%

يتأثر سوق العملات الرقمية التي تمثلها عملة البيتكوين بعدة عوامل مثل ارتفاع سعر الفائدة والحرب الروسية الأوكرانية، في غضون خمسة أشهر فقط تقلص السوق بالكامل من أعلى مستوى تاريخي له بأكثر من 2.8 تريليون دولار أمريكي إلى القيمة السوقية الحالية التي تقل عن 1.5 تريليون دولار.

اعتبارًا من يوم 10 مايو، بلغ إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة 1.498 تريليون دولار بانخفاض على مدار 24 ساعة بنسبة 9.2%، وبلغ حجم التداول على مدار 24 ساعة نحو 143.09 مليار دولار أمريكي، وتمثل القيمة السوقية الحالية لعملة البيتكوين 39.4% والإيثر 18.4%.

يقول محللو العملات الرقمية في Plus500 إن تشديد السياسات النقدية في أوروبا والولايات المتحدة ومستويات التضخم المرتفعة قد كبحت مستويات السيولة وأبعدت المستثمرين عن الأصول المضاربة في السوق العالمية، مما أثر على سوق العملات الرقمية التي شهدت انخفاضات حادة.

من 5 مايو أعلن البنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، ورفع النطاق المستهدف لسعر الأموال الفيدرالية إلى ما بين 0.75% و 1%، وسط توقعات متزايدة بأن وتيرة رفع أسعار الفائدة الفيدرالية في المستقبل ستكون أسرع.

وقد حذر المستثمر الملياردير في مجال العملات المشفرة "مايكل نوفوغراتز" في 9 مايو من أنه يتوقع أن تسوء الأمور قبل أن تتحسن، وقد يرتبط تداول العملات المشفرة بمؤشر ناسداك حتى يصل السوقان إلى توازن جديد، وأضافت أنه من غير المحتمل أن يحدث الانتعاش في الشهرين المقبلين، ومن المرجح أن يكون السوق متقلب للغاية وصعب على الأقل في الأرباع القليلة القادمة.

مزيد من الضغط على البيتكوين

تسبب ارتفاع سعر الفائدة في خطر "الانفصال" بين العملة المستقرة UST والدولار الأمريكي، عملة UST هي عملة مستقرة تعتمد على خوارزمية الدولار على نطاق واسع في سوق التشفير، ونظرًا للحجم الكبير لعملة UST باعتبارها ثالث أكبر عملة مستقرة فإن الفصل المؤقت لـ UST سيثير مخاوف في سوق البلوكشين.

في الوقت نفسه، احتفظ جزء من عملة UST بمليارات الدولارات من البيتكوين كاحتياطي، الأمر الذي يثير قلق السوق من أنه سيتم بيع البيتكوين الاحتياطي للحفاظ على استقرار UST، مما سيؤدي أيضًا إلى تفاقم قلق السوق بشأن اتجاه البيتكوين.

يتوقع الخبراء الماليون أن عملة البيتكوين ستواصل التراجع وقد تنهار في عام 2022، مما يؤدي إلى محو جميع مكاسبها تقريبًا على مدار الثمانية عشر شهرًا الماضية، حيث لا يزال السوق غير متفائل خاصة في ظل استمرار رفع أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، لهذا من المحتمل أن تكون هناك عاصفة أكبر.