الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مؤتمر البرلمانات العربي يدعو لوقف إجراءات الاحتلال بالقدس

حجم الخط
مؤتمر البرلمانات العربي
القاهرة-وكالات

دعا المؤتمر العربي الطارئ الـ33 للاتحاد البرلماني العربي، اليوم السبت، إلى وقف الإجراءات الإسرائيلية بالقدس، والمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته.

وقال المشاركون في البيان الختامي للمؤتمر، إن محاولات تهويد القدس وتدنيس حرمة المسجد الأقصى، تعد تصعيداً مباشراً وتهديداً للمنطقة.

وشدد البيان أن المجتمع الدولي مُطالب بالعمل على إحياء فرص السلام، وتجنيب المنطقة المزيد من حالات زعزعة الأمن، عبر الضغط على إسرائيل وإلزامها بقبول حل الدولتين.

وطالب المؤتمر، بتنفيذ جميع قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بالقدس، مؤكدا بطلان الإجراءات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير معالم القدس.

وأكد البيان أن قضية فلسطين ستبقى بوصلة العرب المسلمين والمسيحيين، رغم كل أشكال الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية.

وأكد أن تضافر الجهود العربية واتخاذ موقف عربي موحد، هو السبيل الذي يكفل التوصل إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية.

ولفت "البيان"، إلى أن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس حق تاريخي يحظى بإجماع دولي، مشيدا بدور المملكة المغربية في الدفاع عن القدس.

ودعا الإتحاد البرلماني الدولي، إلى رفض القوانين العنصرية التي يقرها الكنيست الإسرائيلية والهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية.

وأقر المؤتمر بأهمية وحدة الموقف العربي والإسلامي تجاه القدس ومسجدها المبارك، لأن مسؤولية الدفاع عن المسجد الأقصى هي مسؤولية فلسطينية عربية وإسلامية جماعية.

وأكد أن استقرار المنطقة العربية، مرهون بحصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه وفي مقدمتها حقه القانوني بتقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة.