الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

9 نصائح فعَّالة للعناية بعيون الأطفال

حجم الخط
عيون الأطفال
لندن - وكالات

تُعتبر فحوصات العين المنتظمة والفحوصات الروتينية للأطفال ضرورية، وهي الطريقة الأكثر فاعلية للكشف عن العديد من حالات عيون الأطفال والوقاية منها؛ لذلك، استشيري طبيب العيون من الفور إذا كان طفلك يعاني من مشكلات في الرؤية أو عدم راحة في العين. إليكِ كيف تُحَسِّنين البصر لأطفالك.

كيف تُحَسِّنين البصر لأطفالك؟

نظرًا لأن الأطفال قد لا يكونون على دراية بكيفية حماية عيونهم من الإصابات وفقدان البصر؛ فقد يمكنك تعليمهم طرقاً لمنع إصابات العين والالتهابات. ويمكنك أيضاً فحصهم بحثاً عن مشكلات في الرؤية واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية وتحسين البصر.

نصائح للعناية بعيون للأطفال

1. نظام غذائي صحي

يمكنك تشجيع طفلك على تناول الأطعمة الطازجة محلية الصنع بدلاً من الأطعمة المصنَّعة والوجبات السريعة

2. تناول الكثير من الماء

يمكنك تشجيع طفلك على شرب ما لا يقل عن أربعة أكواب كاملة من الماء يومياً.

يحتاج الطفل إلى تناول كمية كافية من الماء لصحة العين. يمكنك تشجيع طفلك على شرب ما لا يقل عن أربعة أكواب كاملة من الماء يومياً.

3. الحصول على نوم جيد

يساعد النوم الجيد ليلاً على تجديد الجسم وإرخاء العينين. يمكنك تشجيع طفلك على الانخراط في روتين نوم منتظم لتعزيز صحة العين.

4. التأكد من دقة استخدام العدسات اللاصقة والنظارات الطبية

يمكنك تشجيع وتعليم طفلك الطرق المناسبة لارتدائها وعدم إزالتها في أثناء القراءة

قد لا يكون الأطفال حذرين مع العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية؛ فيمكنك تشجيعهم وتعليمهم الطرق المناسبة لارتدائها وعدم إزالتها في أثناء القراءة.

5. الحد من وقت الشاشة

قد يؤدي استخدام الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة إلى إجهاد العينين

يميل الأطفال إلى استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الألعاب وأجهزة الكمبيوتر قدر الإمكان. قد يؤدي استخدام هذه الأجهزة لفترات طويلة إلى إجهاد العينين.

6. تشجيع الأنشطة في الهواء الطلق

يمكن منع ظهور قصر النظر وتطوره عند الأطفال من خلال قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق. يمكنك تشجيع الأطفال على اللعب في الخارج بدلاً من الألعاب الداخلية أو ألعاب الفيديو. يمكن أن تكون الأنشطة الخارجية مفيدة جسدياً للأطفال.

7. تقنيات نظافة اليدين المناسبة

يميل الأطفال إلى فرك عيونهم، خاصةً إذا كان لديهم تهيُّج في العين أو بعض الأجسام الغريبة في العين. قد يؤدي الفرك إلى إتلاف العينين، وغالباً ما تنتقل جراثيم اليدين إلى العين وتسبب حالات مثل التهاب الملتحمة.

يمكنك إخبار الطفل بغسل عيونه بالماء البارد لتخفيف التهيُّج بدلاً من الفرك. يجب على الآباء أيضاً تعليم الأطفال تقنيات نظافة اليدين المناسبة.

8. حماية العين

يتعرَّض الأطفال لخطر كبير للإصابة بإصابات العين في أثناء ممارسة الألعاب والرياضة. يمكنك التأكد من أن عيونهم محمية بشكل جيد من أشعة الشمس والإصابات الأخرى في أثناء أنشطتهم. ارتداء النظارات الشمسية ويجب عدم النظر مباشرة إلى الشمس؛ لتجنُّب حروق شبكية العين.

9. فحوصات العين المنتظمة

قد تساعد فحوصات العين المنتظمة في تحديد مشكلات البصر عند الأطفال. يمكن أن يساعد التشخيص والتدخل المبكر في حماية الرؤية في معظم الحالات.