الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

انهيار "قياسي" لليرة اللبنانية أمام الدولار

حجم الخط
دولار وليرة.jpg
بيروت- وكالة سند للأنباء

تستمر الليرة اللبنانية في الهبوط أمام الدولار الأمريكي في السوق السوداء الموازية، بعد صدور نتائج الانتخابات النيابية، حيث أنها حطمت الرقم القياسي الذي حققته في وقت سابق.

وشهد لبنان، أمس الثلاثاء، ارتفاعا قياسيا في سعر صرف الدولار بالسوق الموازية، وتراجعت قيمة الليرة اللبنانية بشكل "قياسي".

وبحسب المواقع وتطبيقات الهواتف المحمولة لتتبع سعر السوق السوداء، تراوح سعر الدولار الواحد بين 34000 و34100 ليرة لبنانية.

وأعرب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان عن غضبهم الكبير، محملين السلطة المسؤولية، وقال أحدهم: "الانعدام الوشيك لمقومات الحياة يجعل من يُمسك بالسلطة في لبنان اليوم أمام استحقاق داهم، يبدو الوقت ضيق جدا أمام سعي فصائل سلطة النيترات والموت والفساد للمحاصصة!".

ونوه آخر إلى أن "المنظومة الفاسدة تقصد تجويع الناس، لأنها رأتهم قد بدأوا يتحرروا منها. أفضل حل لإعادة السيطرة على الناس هي التجويع؛ كل شيء يرتفع سعره، وأول حل لعدم التجويع هو رفع الحد الأدنى للأجور".

وكان سعر صرف الدولار سجل في يناير الماضي ارتفاعا قياسيا، بلغ 33500 ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد، بينما سعر الصرف الرسمي لليرة اللبنانية مثبت منذ العام 1997 عند 1507 ليرات للدولار.

وتراجعت القيمة السوقية للعملة الوطنية بأكثر من 95% في غضون عامين من الأزمة الاقتصادية اللبنانية، التي وصفها البنك الدولي بأنها إحدى أشد 10 أزمات على مستوى العالم منذ منتصف القرن الـ 19.