الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ارتفاع قياسي.. 40 ألف مستوطن اقتحموا "الأقصى" خلال عام

حجم الخط
اقتحامات المسجد الأقصى
القدس - وكالة سند للأنباء

رصدت وسائل إعلامٍ إسرائيلية ارتفاعاً قياسياً في أعداد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك، منذ مايو/آيار 2021.

وذكر تقرير لصحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية أن 40 ألف مستوطن يهودي اقتحموا المسجد الأقصى منذ مايو الماضي، مبينةً أن "هذا رقم قياسي سنوي جديد في عدد المقتحمين اليهود للأقصى"، وفق زعمها.

ولفتت أن هذه المعطيات الصادرة عن "منظمات الهيكل"، تُظهر أن الاقتحامات تمت على شكل مجموعات بالتنسيق مع شرطة الاحتلال، وأن غالبية المقتحمين هم من المتدينين اليهود، إضافة إلى أعداد قليلة من اليهود العلمانيين".

وأشارت إلى أنه "من المتوقع أن يسجل عدد المقتحمين اليهود للمسجد الأقصى رقمًا قياسيًا ليبلغ 43 ألف مقتحم مع نهاية عام 2022، ليزيد بواقع 5 آلاف عن الرقم القياسي السابق المسجل عام 2019".

وتعود الزيادة في أعداد المقتحمين إلى تغيرٍ طرأ على الأحكام الحاخامية، التي كانت في الماضي تحظر بشدة دخول اليهود إلى "الأقصى"، بينما يسمح المئات منهم الآن بذلك، وفقاً لـ"الصحيفة".

وفي السياق نفسه، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إن 132 مستوطنًا متطرفًا، اقتحموا، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.

وتهدف اقتحامات المسجد الأقصى إلى تكريس واقع جديد داخل المسجد، بالتقسيم "الزماني" من خلال الاقتحام اليومي على فترتين صباحية ومسائية، و"المكاني" باستهداف المنطقة الشرقية من المصلى المرواني وحتى مصلى باب الرحمة، وفق مسؤولين في "أوقاف القدس".

وتسيطر سلطات الاحتلال منذ احتلالها مدينة القدس عام 1967، على مفاتيح "باب المغاربة"، ومن خلاله تنفذ الاقتحامات اليومية للمستوطنين والقوات.