الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الأوقاف: أكثر من 29 ألف متطرف اقتحموا الأقصى عام 2019

حجم الخط
65326707.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، أن 29610 متطرفين اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك، خلال عام 2019.

وقال مدير عام دائرة الأوقاف وشؤون المسجد الأقصى، الشيخ عزام الخطيب، إن الاقتحامات كانت تحت حماية الآلاف من شرطة الاحتلال وقواتها الخاصة وعناصر المخابرات.

ونوه الشيخ الخطيب في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إلى أن تلك الاقتحامات "اخترقت الوضع التاريخي والقانوني الذي كان قائمًا للمسجد الأقصى".

وأكد أن كافة المؤشرات والمعطيات تدل على تصاعد في وتيرة الانتهاكات بحق المسجد الأقصى وفي محيطه خلال هذا العام عبر سلسلة متواصلة من التجاوزات غير المسبوقة.

وأردف: "التي تشكل مساساً بالوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك كمسجد إسلامي للمسلمين وحدهم تحت وصاية وولاية ورعاية الملك عبد الله الثاني".

وحذر من سعي سلطات الاحتلال تكريس قضية الأقصى كمنصة لتحقيق المكاسب السياسية والدعايات الانتخابية لأفراد ومجموعات عابثة لا تعي مخاطر هذه التصرفات.

وبيّن أن الاقتحامان "سعي وإصرار على إثارة مشاعر ملايين المسلمين حول العالم".

وشدد الخطيب على إصرار دائرة الأوقاف الإسلامية على مواجهة كافة الإجراءات والانتهاكات ضد الـمسجد الأقصى.

وطالب أبناء بيت الـمقدس والشعب الفلسطيني بالوحدة ورصّ الصفوف في مجابهة كافة الأطماع المحدقة بالمسجد الأقصى بكل مرافقه ومن ضمنها باب الرحمة.

ولفت النظر إلى أن باب الرحمة "جزء أصيل من المسجد الأقصى المبارك، والذي كان عنوان هذا العام في الصبر والرباط".

وتسمح الشرطة الإسرائيلية منذ العام 2003 للمستوطنين باقتحام المسجد من خلال باب المغاربة، جميع أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت.

وتطالب دائرة الأوقاف الاسلامية في القدس، التابعة لدائرة الأوقاف الاسلامية بالأردن، والمسؤولة عن إدارة شؤون المسجد، بوقف الاقتحامات ولكنّ الشرطة الاسرائيلية لم تستجب لهذا الطلب.

يُشار إلى أن شرطة الاحتلال تسمح للمتطرفين اليهود باقتحام الأقصى على فترتين؛ الأولى تبدأ من الساعة الـ 07:30 وتستمر لـ 4 ساعات تقريبًا (الصباحية) والثانية تبدأ بعد صلاة الظهر وتستمر لساعة ونصف (مسائية).

وعادة ما يقتحم المتطرفون باحات الأقصى من جهة "باب المغاربة" ويسيرون في مسارات وينظمون جولات تهويدية داخلها حتى منطقة الخروج من "باب السلسلة" الذي يشهد عادة استفزازات للمصلين المسلمين واعتداءات.