الساعة 00:00 م
السبت 11 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي

واشنطن: ملتزمون بإعادة فتح قنصليتنا بالقدس

حجم الخط
المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في مؤتمر صحافي.jpg
واشنطن - وكالة سند للأنباء

أعربت وزارة الخارجية الأميركية، عن التزامها بإعادة فتح قنصليتها شرقي القدس، مؤكدة أن "المشاورات بهذا الخصوص مازالت مستمرة مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس: إننا لا نزال ملتزمين بفتح قنصلية في القدس لأننا مؤمنون بأنها وسيلة مهمة لبلادنا للتفاعل مع الشعب الفلسطيني، وتقديم الدعم له".

وأكد برايس: "هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها لدى إعادة فتح أي منشأة دبلوماسية. كما تعلمون، هناك، إذا صح القول، حساسيات خاصة متعلقة بهذه المنشأة بالذات".

ونفى أن يكون قد تم التخلي عن فكرة إعادة فتح القنصلية. موضحًا: "نحن مستمرون في مناقشة هذه الخطوة مع شركائنا الإسرائيليين والفلسطينيين، والتشاور مع أعضاء الكونغرس".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الأميركية إلى أن "فريق من الخارجية يعمل حاليًا في مكتب الوزارة للشؤون الفلسطينية في القدس من أجل التواصل مع الشعب الفلسطيني".

وكان موقع "تايمز أوف إسرائيل" قد أفاد، الأحد الماضي، بأن الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن قررت عدم فتح قنصلية للفلسطينيين في القدس.

ولدى سؤاله عن تقرير "تايمز أوف إسرائيل"، قال برايس إنه ليس لديه أي إعلان يخص موظفي الوزارة.

وعارضت إسرائيل علنًا خطة إعادة فتح القنصلية التي تخدم الفلسطينيين بعد أن أغلقها الرئيس السابق دونالد ترامب ونقل سفارة واشنطن إلى مدينة القدس.

وسبق للرئيس الأميركي جو بايدن، أن تعهد خلال برنامجه الانتخابي بإعادة فتح القنصلية الأميركية للفلسطينيين بالقدس، مما شكل مبررا للسلطة الفلسطينية إلى إعادة العلاقات مع الولايات المتحدة بإدارتها الجديدة.

وكانت السلطة الفلسطينية، قد أعلنت قطع العلاقات نهائيا مع واشنطن على أثر اعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها في عهد ترامب.