الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

استئناف "الأدوات الخشنة" بغزة لإلزام إسرائيل بتعهداتها

حجم الخط
فعاليات الإرباك الليلي
غزة-سند

كشف مسؤول في لجنة مسيرات العودة وكسر الحصار، عن استئناف "الأدوات الخشنة"، للضغط على "إسرائيل"، لتنفيذ تفاهمات التهدئة بوساطة مصر، معلناً أن "جميع الخيارات مفتوحة".

وذكر المسؤول فضل عدم الكشف عن نفسه، في تصرح خاص لـ "سند للأنباء"، أن قرار استئناف فعاليات المظاهرات الليلية (الإرباك الليلي)، والبالونات الحارقة، جاء بعد استمرار الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار نحو المتظاهرين والصيادين.

وبين أن "إسرائيل"، تحاول كذلك، التنصل من التزاماتها المتعلقة بإدخال السلع المختلفة لقطاع غزة، وتسمح بإدخال كميات قليلة من البضائع وليس كما وعدته به.

وتوقفت فعاليات "الإرباك" في نوفمبر الماضي بعد تفاهمات توصلت إليها وساطات مصرية وقطرية وأممية؛ يقوم الاحتلال بموجبها بتخفيف حصاره على القطاع المتواصل منذ أكثر من 12 سنةً، من خلال توسيع مساحة الصيد، والسماح بإدخال المساعدات المالية القطرية إلى غزة، وغيرها.

وتشمل فعاليات "الإرباك الليلي" إشعال الإطارات التالفة (الكوشوك)، إضافة إلى تشغيل أغاني ثورية وأصوات صافرات إنذار عبر مكبرات الصوت، مع إطلاق أضواء الليزر تجاه الجنود المتمركزين قرب السياج.

وتهدف الوحدة من خلال عملها الليلي إلى إبقاء جنود الاحتلال في حالة استنفار دائم على الحدود لاستنزافهم وإرباكهم، بحسب القائمين عليها.

وتشهد مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 مارس الماضي زخمًا شعبيًا واستحداث وسائل وأساليب جديدة في مواجهة قوات الاحتلال على طول السياج الأمني شرقي وشمالي القطاع، وتضاف هذه الوحدة إلى عدة وحدات ظهرت منذ بداية مسيرات العودة وأهمها "وحدة الكوشوك، ووحدة الطائرات والبالونات الحارقة، ووحدة قص السلك، ووحدة المساندة" وغيرها من الوحدات والأساليب المبتكرة في مواجهة عناصر قوات الاحتلال.