الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

تغيير النمط الغذائي يساعد على الوقاية من السرطان

حجم الخط
غذاء صحي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

ترتبط زيادة الوزن والسمنة بزيادة خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، ويشير الخبراء بشكل دائم إلى أهمية النشاط البدني والنظام الغذائي في تعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض.

نشر موقع "ميديكال إكسبريس" بعض النصائح الطبية والتغذوية التي يوصي بها الخبراء للحفاظ على صحة الجسم ضد الأمراض، وكانت كما يلي:

تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والفاصوليا والبقوليات كل يوم، ركز على الفواكه والخضروات الطازجة الكاملة، وتحتوي هذه الأطعمة على الألياف والفيتامينات والمعادن المفيدة الأخرى.

ونصح الموقع باختيار الحبوب الكاملة بدلًا من المنتجات المكررة، واستبعاد الحبوب المكررة من وجباتك اليومية (الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض)؛ اختر بدلًا من ذلك أنواع الحبوب الكاملة من الخبز والمعكرونة والحبوب والتزم بالأرز البني.

وأشار إلى ضرورة تجنب المشروبات السكرية والتقليل من الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

وأوضح: "يمكن أن يساهم النظام الغذائي الغني بالسكر المضاف في زيادة الوزن بشكل مفرط، ومن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي يجب تجنبها، الأطعمة السريعة والبسكويت والكعك والآيس كريم والدونات والحلويات الأخرى".

الحد من استهلاك الكحول

يشير الموقع إلى وجود أدلة قوية على ارتباط الكحول بزيادة خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان بما في ذلك سرطانات الفم والحنجرة والمريء والكبد والثدي والقولون والمستقيم.

تجنب تناول اللحوم الحمراء والمعالجة

تُبين البحوث أن استهلاك اللحوم الحمراء يمكن أن يساهم في خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ويوصى بالاعتدال في تناول أقل من 12-18 أوقية من اللحوم الحمراء أسبوعيا.

ويؤكد أخصائيو التغذية على تناول أجزاء أصغر وقطعات أقل من اللحوم، أو اختيار الأسماك أو الدواجن أو الفاصوليا بدلًا من ذلك.