الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تفاقم الوضع الصحي للأسير المريض بالسرطان "صوفان"

حجم الخط
موسى صوفان
طولكرم- وكالة سند للأنباء

قال نادي الأسير الفلسطيني، إنّ الوضع الصحي للأسير المريض بالسرطان موسى صوفان (47 عامًا) من طولكرم، في تفاقمٍ مستمر، وسيبدأ بجلسات العلاج الكيميائي خلال أيام.

وأوضح "النادي"، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أنّه وبعد أن تبين إصابة الأسير "صوفان" بسرطان الرئة نهاية شهر آذار الماضي، كان ينتظر نتائج الخزعة لتحديد طبيعة السرطان، والبدء بجلسات العلاج.

وأشار إلى أن الأسير "صوفان" المحكوم بالسّجن المؤبد والقابع في سجن "عسقلان"، يعاني من مشاكل صحية عديدة، إضافة إلى إصابته بالسرطان.

وعلى الرغم من المطالبات العديدة التي وجهها الأسير "صوفان"، منذ سنوات لتوفير العلاج له ومعرفة التّشخيص النّهائي لما يعاني، إلا أنّه ومنذ سنوات لم يتلق أي استجابة لمطالبه.

وأكد "النادي"، أن الإهمال المتعمد بحقه هو جزء من سلسلة طويلة من الشّواهد التي تؤكّد أنه تعرض لإهمال طبيّ ومماطلة متعمدة، وتعذيب نفسيّ.

وأضاف، أن "صوفان" لا يزال يواجه ظروفا اعتقالية قاهرة، منذ اعتقاله عام 2003، ومنها جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، التي تُشكل أبرز السّياسات الممنهجة، التي أدت إلى استشهاد العشرات من الأسرى.

وبحسب "النادي"، هناك نحو 22 أسيرا يواجهون الإصابة بالسّرطان وأورام بدرجات متفاوتة، وأخطر هذه الحالات، الأسير ناصر أبو حميد، وهم من بين نحو 600 أسير مريض، ممن تم تشخيصهم.

يُشار إلى أنّ الأسير "صوفان" هو شقيق الأسيرين عدنان، ومحمد صوفان، حيث يقضي عدنان حكما بالسجن لمدة 29 عامًا وهو معتقل منذ عام 2002، ومحمد محكوم بالسجن 18 عاما، وهو معتقل منذ عام 2011.