الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

إسرائيل تضغط على بايدن لرفع الحظر عن "بيغاسوس"

حجم الخط
بيغاسوس.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

أفاد موقع "أكسيوس" الأميركي، بأن مسؤولين إسرائيليون يضغطون على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، لرفع الحظر عن شركة التجسس الإلكتروني الإسرائيلية "إن إس أو" صاحبة برمجية "بيغاسوس" الشهيرة.

ونقل الموقع عن مسؤولَين إسرائيليين ومسؤول أميركي أن إدارة بايدن تدرس هذا الطلب، في حين نفى ذلك مسؤول أميركي آخر.

وذكر الموقع أن إزالة "إن إس أو" من القائمة السوداء لوزارة التجارة الأميركية سيكون تراجعًا مثيرًا من جانب إدارة بايدن، وقد يجر عليه انتقادات من قبل التقدميين في الحزب الديمقراطي والكونغرس، وكذلك من قبل كثيرين في مجتمع الأمن الإلكتروني.

وكانت وزارة التجارة الأميركية أدرجت، في نوفمبر/ تشرين ثاني 2021 شركة "إن إس أو" وشركة "كانديرو" الإسرائيليتين العاملتين في مجال الاستخبارات الإلكترونية، في قائمتها السوداء للشركات التي تصفها بالاشتغال بأنشطة تقوّض الأمن القومي الأميركي والمصالح الخارجية للولايات المتحدة.

وتتعرض إسرائيل لضغوط عالمية لوقف تصدير برامج التجسس منذ تموز/ يوليو 2021، بعد أن كشفت مجموعة من المؤسسات الصحفية العالمية عن أن برنامج بيغاسوس الذي تنتجه شركة "إن إس أو" استخدم لاختراق هواتف صحافيين ورؤساء حكومات ومسؤولين وناشطين حقوقيين في كثير من الدول.

وواجهت "إن إس أو" أيضًا دعاوى قضائية وانتقادات من شركات التكنولوجيا الكبرى التي تتهمها بتعريض عملائها لخطر الاختراق، وكانت آبل من أبرز الشركات التي قررت مقاضاتها.

وبرنامج بيغاسوس مُتاح فقط للحكومات والوكالات الحكومية وهو من تطوير شركة مجموعة NSO الإسرائيلية.

وفي عام 2021 وجدت NSO نفسها في صلب فضيحة تجسس عالمية بعد تحقيق نشرته 17 وسيلة إعلامية دولية، وكشف أن برنامج بيغاسوس سمح بالتجسس على ما لا يقل عن 180 صحفيا و600 شخصية سياسية و85 ناشطا حقوقيا و65 صاحب شركة في دول عدة.