الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

"إسلاميو الأردن" يدعون الحكومة إلى تطبيع علاقتها مع حماس

حجم الخط
حماس والأردن
عمّان-وكالة سند للأنباء

دعا المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، عبد الحميد الذنيبات، حكومة البلاد إلى "التعامل بقدم المساواة مع جميع الفصائل الفلسطينية، وفي مقدمتها حركة حماس".

وقال الذنيبات في مهرجان جماهيري أقامته الحركة الإسلامية، أمس الجمعة، جنوب العاصمة عمّان، إنه "لا يعقل أن نقطع العلاقة مع المقاومين الذين يحمون الأردن كما يحمون فلسطين، والمقاومة لطالما أكدت أنها ضد الوطن البديل".

واعتبر أن حركة حماس "أصبحت الرقم الصعب في القضية الفلسطينية".

وأضاف أن "الاحتلال الصهيوني لأرض فلسطين يشكل خطرًا رئيسًا ومباشرًا على الأردن، وهذا يتطلب منا جميعًا دعم الشعب الفلسطيني في صموده على أرضه، وإسناده في جهاد ومقاومة، باعتباره خط الدفاع المتقدم عن الأمة بأكملها".

والعلاقة بين "حماس" والقيادة الأردنية تتسم بالبرود، وذلك منذ مغادرة قيادة الحركة مقر إقامتها بعمّان عام 1999م.

وبرغم ذلك، لم تنقطع الاتصالات بين المملكة والحركة في بعض المستويات.

كما ظهرت مؤخرا معطيات قد تؤشر لتطور تلك العلاقة، آخرها سماح عمّان لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، ورئيس الحركة بالخارج خالد مشعل، أواخر أغسطس/ آب 2021 بزيارة المملكة للمشاركة في تشييع جثمان القيادي بالحركة إبراهيم غوشة.

وعقب أيام من انتهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في مايو 2021، أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، تواصل المملكة مع حماس، مشددا على أن هدف عمان هو "حماية الفلسطينيين".

وفي عهد عاهل الأردن الراحل الحسين بن طلال، ربطت حركة حماس بالمملكة علاقة جيدة استمرت حتى عام 1999 حينما أغلق الأردن المقر السياسي لقيادة "حماس"، وطلب منها مغادرة عمان.