الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تحقيق لـ "واشنطن بوست": رصاصة إسرائيلية قتلت شيرين أبو عاقلة

حجم الخط
خلال وقفة تنديدا باغتيال شيرين أبو عاقلة.jpeg
القدس - وكالات

أعلنت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن تحقيقًا أجرته، أظهر أن "جنديًا إسرائيليًا على الأرجح أطلق رصاصة قاتلة" على الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وقالت الصحيفة: "تحليلنا للمواد الصوتية والمرئية وإفادات الشهود، يظهر أن جنديًا إسرائيليًا على الأرجح أطلق رصاصة قاتلة على شيرين أبو عاقلة".

وذكرت أنّ "تحليل الصوت (الذي أجرته واشنطن بوست) يظهر أن إطلاق النار كان من مسافة متطابقة مع المسافة بين الصحافيين والجيش الإسرائيلي".

وجاء إعلان الصحيفة، فيما كان النائب العام الفلسطينيّ، المستشار أكرم الخطيب، قد أعلن خلال مؤتمر صحافيّ عُقِد في مقر الرئاسة بمدينة رام الله يوم 26 مايو الماضي، أن قوة من جيش الاحتلال كانت تحظى برؤية واضحة ومباشرة لموقع وجود الصحافيين في جنين، حيث اغتيلت الصحافيّة أبو عاقلة.

وأكد "الخطيب" أن استهداف الشهيدة أبو عاقلة "مباشر ومتعمَّد من قِبل الاحتلال"، الذي استمرّ إطلاق النار من قِبل عناصره صوب كلّ من حاول مساعدة الشهيدة.

وأعلنت شبكة "الجزيرة" التي كانت الصحفية الشهيدة إحدى مراسليها، بعد وقت وجيز من إعلان نتائج التحقيق، أنها قررت إحالة ملف جريمة اغتيال أبو عاقلة إلى المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية.

وفي الـ 24 من أيار/ مايو الماضي، أكدت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أن تحقيقًا لها خلص إلى أن الرصاصة التي استهدفت أبو عاقلة في مخيم جنين، وأدت إلى استشهادها أطلقت من بندقية إسرائيلية.

وبيّنت الوكالة الأمريكية، أن صحافييها قاموا بجولة ميدانية في الموقع الذي اغتيلت فيه أبو عاقلة على أطراف مخيم جنين، واستمعوا إلى شهود عيان، كما دققوا وفحصوا الصور ومقاطع الفيديو المتوفرة.

وأفادت الوكالة حينها، بأن التحقيق شمل العودة إلى مقاطع فيديو التي التقطت في صباح 11 مايو/ أيار، وأظهرت مركبة إسرائيلية متوقفة على الطريق الذي كانت تسير فيه أبو عاقلة مع خط رؤية واضح.

وأشارت إلى أن موقع القوات الإسرائيلية وقربها من أبو عاقلة، يرجّح استهداف جنود الاحتلال لها.

وأكدت شبكة "CNN" الأمريكية، أن التحقيقات التي أجرتها والأدلة التي جمعتها، تؤكد أن أبو عاقلة، استهدفت من قبل قوات جيش الاحتلال، "عمدًا"، في ظل عدم تواجد "مسلحين فلسطينيين" بالقرب منها في اللحظات التي سبقت اغتيالها.

واستشهدت الصحافية شيرين أبو عاقلة (51 عامًا)؛ مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين، برصاص جيش الاحتلال في 11 مايو 2022 خلال تغطيتها لاقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين.