الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

منتدى الإعلاميين يدين فتح مكاتب لقناة إسرائيلية في المغرب

حجم الخط
قناة إسرائيلية في المغرب
غزة-وكالة سند للأنباء

أدان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، سماح السلطات المغربية لقناة "i24news" الإسرائيلية بفتح مكاتب لها في المملكة.

وقال المنتدى في بيان صحفي، إنه ينظر بأسف شديد لهذه الخطوة التي "تتناقض مع الموقف الأصيل للشعوب العربية والإسلامية الرافضة للتطبيع مع كيان الاحتلال الإرهابي".

وأضاف أنها تشكل تنكرًا لحقوق الشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته، وتجاهلًا لسجل الاحتلال الحافل بالجرائم بحق الصحفيين الفلسطينيين لاسيما جريمته باغتيال الصحفيتين شيرين أبو عاقلة وغفران وراسنة.

وتابع المنتدى، أن افتتاح مكاتب لقناة "i24news" "يشكل انقلابا فجا على دور الدعم والمناصرة المنشود لحقوق الشعب الفلسطيني، ويمثل انحيازًا سافرًا إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي الذي يسعى جاهداً لتبيض سجله الإجرامي الدموي، ويحاول بكل إمكانياته تجاوز القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في أرضه".

ورأى أن افتتاح المكاتب "يأتي كخدمة مجانية للاحتلال وكضوء أخضر لمواصلة انتهاكاته وجرائمه بحق البشر والشجر والحجر في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأشاد في الوقت ذاته بموقف الصحفيين المغاربة الذين عبروا عن رفضهم لفتح مكاتب للقناة الإسرائيلية في الرباط في بيان حمل توقيع العشرات منهم.

ومؤخرا، افتتحت قناة "i24news" الإسرائيلية، مكتبا لها في المغرب بحفل أقيم في العاصمة الرباط.

وعرضت القناة على تويتر، مقطع فيديو يظهر جانبا من احتفال أقيم بالمناسبة في موقع شالة الأثري بالرباط في نهاية الشهر الماضي، بمشاركة عدد من الشخصيات والأكاديميين.

وتعتبر "i24news" أول قناة إسرائيلية تفتح مكتبا لها بالمغرب.

ومن المنتظر أن يكون للقناة مكتب في الرباط وآخر بالدار البيضاء، وفق القناة ذاتها.

وقناة "i24news" يملكها باتريك دراحي، وهو ملياردير مغربي فرنسي إسرائيلي ولد في مدينة الدار البيضاء من أسرة يهودية، ليهاجر بعدها إلى فرنسا ثم إسرائيل.

وفي 10 كانون ثاني/ ديسمبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية، "إعلانا مشتركا" بين إسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي إلى الرباط.

وأعلنت هيئات وقوى وأحزاب مغربية رفضها لاتفاق التطبيع الموقع مع تل أبيب، وشهدت مدن عديدة في البلاد تظاهرات شعبية داعمة لفلسطين ورافضة لأي تقارب مع إسرائيل.

ومن أصل 22 دولة عربية تقيم 6 دول علاقات دبلوماسية علنية مع إسرائيل، وهي مصر والأردن والمغرب والإمارات والبحرين والسودان.