التضخم في المملكة المتحدة يصل لمستوى قياسي

حجم الخط
المملكة المتحدة.jpg
لندن - وكالة سند للأنباء

أظهرت بيانات لمكتب الإحصاء الوطني في المملكة المتحدة (ONS) أن التضخم السنوي في المملكة تسارع في شهر مايو الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 9.1%، وذلك للمرة الأولى منذ العام 1982.

وجاء الارتفاع في ظل صعود أسعار المواد الغذائية والطاقة في المملكة، الأمر الذي أثر على تكلفة المعيشة فيها. وللمقارنة فإن المؤشر كان قد سجل في شهر أبريل الماضي مستوى 9% على أساس سنوي.

وارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 0.7% على أساس شهري في مايو 2022، بعد أن كانت قد سجلت 2.5% في أبريل 2022، مما يشير إلى أن التضخم يتباطأ إلى حد ما.

وكان محللون استطلعت آراءهم بوابة DailyFX، قد توقعوا ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 9.1%، أما على أساس شهري فكان من المتوقع ارتفاع أسعار المستهلك بنسبة 0.6%.

وسبق للحكومة البريطانية أن أعلنت تمديد نظام البطالة الجزئي حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2021، والذي تتكفل بموجبه بما يصل إلى 80% من الرواتب بقيمة 2500 جنيه (3450 دولارا) في الشهر كحد أقصى.

وتهدف الحكومة من التمديد، إلى الحفاظ على مستوى مقبول من القوة الشرائية، التي سجلت تراجعات حادة منذ فبراير 2020 مع بداية تفشي الفيروس محليا، ودفعت بأسعار المستهلك للهبوط.

وتأثر اقتصاد المملكة المتحدة بشدة بسبب تداعيات جائحة كورونا، وسجلت أكبر عدد وفيات جراء الوباء، فضلا عن تسجيل انكماش قياسي في حدود 9.9% خلال 2020.