الاحتلال يصادق على مخطط استيطاني جديد بالضفة

حجم الخط
الاستيطان في الضفة
رام الله-وكالة سند للأنباء

صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على مخطط استيطاني جديد يستهدف الأراضي الفلسطينية في محافظتي سلفيت وقلقيلية شمال الضفة الغربية، من أجل إقامة مستوطنة صناعية جديدة.

وقال معهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، في تقرير، اليوم الخميس، إن المخطط الاستيطاني الجديد يقضي بمصادرة 320 دونما من محافظة قلقيلية بواقع 174 دونما، في الحوض رقم 2 في المواقع المعروفة باسم جبل أبو السويد، ودير أبو قطيش وخلة الفهيت وزرع أبو كرش.

ويقضي القرار أيضاً بمصادرة 156 دونما، في الحوضين رقم 3 و4 في بلدة دير استيا في محافظة سلفيت وتحديدا في منطقتي "عقبة جردا" و"المسحيل" من أجل توسيع المنطقة الصناعية القائمة في المنطقة.

وأشار التقرير إلى أن الأراضي الفلسطينية المستهدفة بالمخطط الاستيطاني الجديد تتوسط مستوطنة "عمانوئيل" التي تم انشاؤها في عام 1981 والمنطقة الصناعية التابعة لها، والتي تم انشاؤها في عام 1985.

وتظهر الخرائط، التي نشرتها سلطات الاحتلال عام 2007 بشكل واضح مسار جدار العزل العنصري في المنطقة حيث يهدد بمصادرة وعزل آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية، وفق التقرير.

ولفت تقرير "أريج"، إلى أن الأراضي الفلسطينية المستهدفة بالمخطط تقع ضمن ما تصنفه دولة الاحتلال الاسرائيلي بمناطق "نفوذ المستوطنات" التابعة لمستوطنة "عمانوئيل" الإسرائيلية.

وبين أن سلطات الاحتلال تخطط لإقامة مستوطنات صناعية أخرى في جميع أرجاء الضفة الغربية، من خلال أوامر عسكرية أصدرتها في أعوام سابقة لكن لم يتم المصادقة عليها نهائيا.

وتقوم سلطات الاحتلال وبشكل تدريجي بالمصادقة على المستوطنات بالبدء في تنفيذها، حيث تشمل هذه الأوامر 35 مستوطنة صناعية اسرائيلية جديدة بمجمل مساحة 25,073 دونما لتضاف لقائمة المستوطنات الصناعية القائمة في الضفة الغربية.