حماس تدعو لتحرك عربي وإسلامي لحماية الأقصى

حجم الخط
المسجد الأقصى
غزة-وكالة سند للأنباء

دعت حركة حماس، مساء الخميس، جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والمملكة الأردنية الهاشمية المشرفة على رعاية المسجد الأقصى، إلى التحرك العاجل لوقف الحفريات الإسرائيلية أسفل المسجد.

وحثت حماس في بيان صحفي، على "التحرك العاجل لوقف تلك المخططات الاستعمارية الخبيثة، حمايةً للقدس والمسجد الأقصى مسرى الرسول الكريم وقبلة المسلمين الأولى".

وحملت الاحتلال المسؤولية كامل المسؤولية عن تداعيات ما تقوم به من حفريات متواصلة في منطقتي حائط البراق والقصور الأموية.

وعدّت حماس تلك "الانتهاكات الخطيرة تهديدًا مباشرًا لأساسات وجدران المسجد الأقصى المبارك، ومحاولة لطمس معالم مدينة القدس الإسلامية والتاريخية".

وأعلن مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس، في وقت سابق اليوم الخميس، أنه رصد حفريات إسرائيلية من خلال تفريغ الأتربة وعمل ثقوب بجدران محاذية للسور الجنوبي للمسجد الأقصى وتفريغ للممرات في محاولة من سلطات الاحتلال لإخفاء ما تقوم به من حفريات.

وأشار مجلس الأوقاف في بيان صحفي، إلى أن مراقبين رصدوا عمليات تكسير مستمر منذ أشهر لحجارة أثرية مهمة حيث يتم تحويلها لحجارة صغيرة بهدف إخفاء أثرها واخراجها على نفايات وذلك من قبل عمال حفريات تابعين لجمعيات استيطانية.

وأضاف أنه يتابع بخطورة بالغة الحفريات والأعمال التي تقوم بها سلطة الآثار الإسرائيلية وجمعية "العاد" الاستيطانية منذ فترة في محيط المسجد الأقصى.

وأعلن أنه بصدد التوجه إلى العاهل الأردني عبد الله الثاني للتدخل المباشر "لوقف هذا الوضع الخطير".