الساعة 00:00 م
الخميس 08 ديسمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.2 جنيه إسترليني
4.84 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.61 يورو
3.43 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

5 شهداء برصاص الاحتلال في الأسبوع الأول من ديسمبر 2022 الجاري

تركيا ترفع اعتراضها على عضوية فنلندا والسويد بالناتو

حجم الخط
mfile_1655179_1_20220629025210.jpg
مدريد-وكالة سند للأنباء

قال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ، الثلاثاء، إن تركيا وافقت على رفع اعتراضها على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، وأعلنت أنقرة أنها "حصلت على ما تريده" من المحادثات مع البلدين الشماليين.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين على هامش قمة الناتو في مدريد: "يسعدني أن أعلن أن لدينا الآن اتفاقًا يمهد الطريق لفنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو".

وأضاف أن "تركيا وفنلندا والسويد وقعت مذكرة تعالج مخاوف تركيا، بما في ذلك ما يتعلق بتصدير الأسلحة ومكافحة الإرهاب".

وقال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، إن القرار جاء بعد اجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون، بتيسير من الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.

وقال نينيستو في بيان "نتيجة لذلك الاجتماع ، وقع وزيرا خارجيتنا مذكرة ثلاثية تؤكد أن تركيا ستدعم في قمة مدريد هذا الأسبوع دعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى عضوية الناتو".

وأضاف "الخطوات الملموسة لانضمامنا إلى الناتو سيتم الاتفاق عليها من قبل حلفاء الناتو خلال اليومين المقبلين، لكن هذا القرار بات وشيك الآن".

وتؤكد المذكرة التزام الدول الثلاث بـ"تقديم دعمها الكامل ضد التهديدات التي يتعرض لها أمن بعضها البعض".

وسعت السويد وفنلندا إلى تعزيز أمنهما من خلال عضوية الناتو، وإنهاء عقود من عدم الانحياز العسكري في خطوة تاريخية مدفوعة بغزو روسيا لأوكرانيا.

أعلنت تركيا في مايو أن لديها اعتراضات على انضمام البلدين إلى الناتو ، متهمة إياها بدعم المسلحين الأكراد، وعلى وجه التحديد حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية.

كما اتهمت البلدين بالفشل في تسليم العشرات من "الإرهابيين" المشتبه بهم على وجه التحديد أتباع فتح الله غولن ، الذين تتهمهم أنقرة بتدبير محاولة انقلاب عام 2016.

وقالت دائرة الاتصالات بالرئاسة التركية، إن فنلندا والسويد اتفقتا على التعاون الكامل مع تركيا في محاربة حزب العمال الكردستاني والشركات التابعة له.

وأضافت دائرة الاتصالات، وفق ما أفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، أن تركيا حصلت على ما تريد.