الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

محدث استشهاد الأسيرة المسنة سعدية فرج الله في سجن "الدامون"

حجم الخط
سعدية مطر
الخليل-وكالة سند للأنباء

استشهدت الأسيرة الفلسطينية المسنة سعدية فرج الله من سكان بلدة إذنا غرب الخليل، صباح اليوم السبت، في سجن الدامون الإسرائيلي.

وقال مكتب إعلام الأسرى في تصريح صحفي، إن الأسيرة "فرج الله" البالغة من العمر 68 عاما، استشهدت أثناء تواجدها في الفورة (ساحة بالسجن يخرج إليها الأسرى من غرفهم للترويح عن أنفسهم).

وأكدت عائلة الشهيدة أنها لم تعانِ من أية أمراض وتمتعت بصحة جيدة قبل اعتقالها.

وأشار جعفر فرج الله لـ "وكالة سند للأنباء"، إلى أن جلسة محاكمة عقدت لشقيقته بتاريخ 28/6/2022، وحكم عليها بالسجن الفعلي 5 سنوات.

وأضاف أنه تم إبلاغهم باستشهادها إثر إصابتها بجلطة قلبية، دون توفر تفاصيل أخرى.

وذكر نادي الأسير الفلسطيني، أن حالة من التوتر الشديد تسود أقسام الأسرى في السجون، وسط قيامهم بالتكبير والطرق على الأبواب، عقب استشهاد الأسيرة.

وأشار مدير هيئة الأسرى والمحررين في الخليل، إبراهيم نجاجرة، لوكالة سند للأنباء، إلى أن "فرج الله" معتقلة منذ 18 كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي.

وأضاف نجاجرة، أن قوات الاحتلال اعتقلتها قرب المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل.

ونسبت لها قوات الاحتلال تنفيذ عملية طعن قرب الحرم الإبراهيمي، نجم عنها إصابة مستوطن بجروح.

والأسيرة "فرج الله" أم لأربع أبناء وأربع بنات، وتعد أكبر الأسيرات سنا داخل السجون.

وحمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قدري أبو بكر، حكومة الاحتلال وإدارة السجون، المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسيرة "فرج الله".

ووصف أبو بكر في تصريح صحفي، نبأ استشهادها بـ"الصادم، والذي يأتي في سياق الجرائم العنصرية الانتقامية بحق أسرانا وأسيراتنا، وأنه لم يعد هناك أي خطوط حمراء والا تجاوزتها هذه العصابة النازية".

وطالب المجتمع الدولي بـ"الخروج عن عصمته اللا اخلاقي واللا انساني، والذي يعطي هذا الاحتلال كل المساحات لارتكاب المزيد من الجرائم بحق أبطالنا في السجون والمعتقلات".

وأضاف أن "بات واضحًا أن كل الاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية لم يعد لها أي قيمة أمام ممارسات وجرائم الاحتلال".

وتتواجد في سجن الدامون 28 أسيرة فلسطينية وأسيرة واحدة في تحقيق الجلمة، بحسب معطيات أوردتها هيئة شؤون الأسرى والمحررين أمس الجمعة.

وتعد الأسيرة ميسون موسى محمود الجبالي (27 عامًا) من قرية الشواورة شرقي بيت لحم؛ والملقبة بـ"عميدة الأسيرات"، أقدم الأسيرات الفلسطينيات.

ووفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى، تعاني الأسيرات في سجن "الدامون" من ظروف اعتقالية صحية ومعيشية ونفسية صعبة، ويفتقرن لكل مقومات الحياة ويحرمن من حقوقهن التي نصت عليها كافة الاتفاقيات الدولية.

كما تشتكي الأسيرات من عدم توفر الخصوصية نتيجة وجود كاميرات مراقبة على مدار الساعة وضعتها إدارة السجن في ممرات السجن وساحة الفورة، كذلك وضع الحمامات خارج الغرف، ويسمح باستخدامها في أوقات محددة، وفقط خلال فترة الخروج إلى الفورة.

وباستشهاد الأسيرة "فرج الله"، يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 230 شهيدا في سجون الاحتلال، وفق هيئة شؤون الأسرى والمحررين.