الساعة 00:00 م
الأحد 19 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

"الهيئة": أسيران في "ريمون" بأوضاع صحية صعبة

حجم الخط
الأسرى المرضى
رام الله-وكالة سند للأنباء

حذّرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، من أن الأسيرين أحمد صلاح وفواز بعارة، يواجهان أوضاعًا صحية صعبة، إثر استمرار إدارة سجن "ريمون" في ممارسة سياسة الإهمال الطبي المتعمد بحقهما.

ونقلت الهيئة في بيان مكتوب، عن محاميتها شيرين ناصر قولها، إن الأسير صلاح (45عاما) من مدينة بيت لحم، يعاني من التهاب في القولون اليمين، وهذا ما تبين نتيجة فحص الـ"سي تي" التي زودته بها إدارة السجن.

وأضافت ناصر أن طبيب السجن أخبر الأسير صلاح، أنه سيتم  تحويله إلى أخصائي في  إحدى المستشفيات المدنية في مارس الماضي، إلا أن إدارة السجن لم تفِ بوعودها وما زالت تتعمد إهمال وضعه الصحي.

كان الأسير صلاح تعرض للإصابة بالرصاص في الأمعاء والقدم اليمنى أثناء حصار كنيسة المهد ويقضي حكمًا 21 مؤبدًا وعشر سنوات.

وفيما يتعلق بالأسير بعارة ( 51 عاما) من مدينة نابلس والمعتقل بتاريخ 2004، فقد نوهت المحامية ناصر إلى أنه كان قد أصيب بسرطان في الغدد اللمفاوية، وأجريت له عملية على الفور ومن وقتها للآن أصبح يعاني من عدة مشاكل منها أزمة في النفس.

وأضافت أنه حاليا بحاجة إلى إجراء عملية جراحية جديدة لإزالة ما بقي من الورم، وقد أبلغه الأطباء أن نسبة نجاح العملية 35 % وهي خطيرة جدًا كونها قريبة من العصب، وهناك إحتمالية أن تسبب له بالشلل.

لكن الأسير بعارة مستعد لإجراء العملية بسبب الآلام الشديدة التي يعاني منها، بحسب المحامية صلاح، التي نبهت إلى أن رأي إدارة السجن والأطباء لم يبنَ على فحوصات طبية جدية وهذا ما يجعل الأسير مصمم على الخضوع للعملية.

وحملت هيئة شؤون الأسرى والمحررين سلطات الاحتلال المسؤولية كاملة عن استمرارها سياسة  الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى الفلسطينيين، وطالبت المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الأسرى وبالأخص المرضى منهم.

وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونها نحو 550 أسيرا مريضا، بينهم 200 حالة مرضية بحاجة إلى تدخلات علاجية فورية، كون أمراضهم خطيرة، وفق معطيات سابقة للهيئة.