الساعة 00:00 م
الإثنين 13 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

محدث أسيران مريضان في "عسقلان" بأوضاع صحية سيئة

حجم الخط
خلال فعالية تضامنية مع الأسرى
رام الله - وكالة سند للأنباء

يحتجز الاحتلال الإسرائيلي في سجن "عسقلان" أسيرين فلسطينيين يعانيان من أمراض، في ظل ظروف صحية سيئة للغاية، وفق ما أوردته هيئة شؤون الأسرى والمحررين.

وقالت "هيئة الأسرى" في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء"، اليوم الأربعاء، إن محاميها كريم عجوة، رصد حالتين مرضيتين في معتقل "عسقلان" بظروف صحية سيئة للغاية؛ بينهما مُسن.

وأوضحت أن من بين هذه الحالات، الأسير المسن موفق عروق (79 عامًا)، من بلدة يافة بالناصرة، والمعتقل منذ عام 2003 ومحكوم بالسجن 30 عامًا.

ويعاني الأسير "عروق" من دوخة مستمرة وضعف كبير بالنظر، إضافة لعدم مقدرته على الوقوف على قدميه، ومعاناته من مرض السرطان في الكبد والمعدة.

وأكدت "هيئة الأسرى" أن الأسير بحاجة لرعاية طبية مستمرة، نظرًا لكبر سنه وظروفه الصحية والاعتقالية التي يُحتجز بها.

كما يشتكي الأسير نديم عواد (47 عامًا) من محافظة نابلس، من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم ونسبة السكر وقرحة بالمعدة، عدا عن البلاتين المتواجد بجسده، ولفتت "هيئة الأسرى" النظر إلى أن وضع الأسير "عواد" يستدعي المتابعة الطبية.

من جانبها، صرحت جمعية "واعد للأسرى"، بأن تزايد أعداد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال في الآونة الأخيرة "يحتاج لوقفة عاجلة وجادة من قبل المؤسسات الدولية التي لم تقدم الحماية اللازمة".

واتهمت الجمعية الحقوقية في تصريح لها تلقته "وكالة سند للأنباء"، سلطات الاحتلال بـ "تعمد" تفاقم الحالة الصحية للأسرى المرضى واستمرار اعتماد سياسة الإهمال الطبي كـ "نهج وأسلوب ينذر بالأخطر".

وتعتقل سلطات الاحتلال في 23 سجنًا ومركز تحقيق وتوقيف قرابة الـ 4760 أسيرًا فلسطينيًا؛ بينهم نحو 600 أسير مريض يعانون من عدة مشاكل صحية مزمنة وبحاجة لعلاجات مختلفة.