الساعة 00:00 م
الأحد 12 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

الاتحاد الأوروبي: طرد سكان "مَسافر يطّا" إجراء غير قانوني

حجم الخط
مسافر يطا
الخليل-وكالة سند للأنباء

أكد الاتحاد الأوروبي، الخميس، رفضه محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلي طرد السكان الفلسطينيين من منطقة مَسافر يطّا جنوبي الضفة الغربية.

وقال سفن كون فون بورغسدورف، ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، إن طرد تجمعات فلسطينية من أجل إجراء تدريبات عسكرية، هو إجراء "غير قانوني".

وأضاف بورغسدورف في مؤتمر صحفي عقب زيارة قام بها لمَسافر يطّا برفقة ممثلي وسفراء دول الاتحاد لدى فلسطين، إن القرار الإسرائيلي "يتنافى مع القانون الدولي الإنساني".

وتابع: "نحن هنا اليوم لمعرفة الوضع، بعد قرار محكمة إسرائيلية تهجير سكان المنطقة".

وشدد المسؤول الأوروبي، على أن "التراجع عن قرار طرد السكان، لن يكون إلا بقرار سياسي إسرائيلي".

وقال: "نتابع باهتمام زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ونأمل أن يكون هناك ضغط على إسرائيل للإيفاء بالتزاماتها بحماية المدنيين".

وذكر أن السفراء والممثلين سينقلون لعواصم بلادهم معاناة السكان في مَسافر يطّا، مضيفا: "علينا دعمهم بتوفير الطاقة والغذاء والمياه والمأوى".

كانت المحكمة العليا الإسرائيلية، قد قضت في مايو أيار 2022، بإخلاء مئات الفلسطينيين من التجمعات السكانية في مَسافر يطّا وهدم منازلهم.

ورفضت محكمة الاحتلال، في يونيو الماضي، التماسا تقدم به أهالي 12 تجمعا سكنيا ضد قرار صدر عام 1981 يقضي بإغلاق منطقة المسافر بشكل كامل، وإعلان ما يزيد عن 30 ألف دونم من أراضيها مناطق "إطلاق نار".

وتعرضت تلك التجمعات في أكثر من مرة لعمليات هدم وتهجير على يد الاحتلال.