الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

لبيد يدعو العرب للانضمام لـ "حلف دفاعي"

حجم الخط
خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

دعا رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، الدول العربية إلى الانضمام للحلف الدفاعي الذي تقوده أمريكا في منطقة الشرق الأوسط، وجدد تهديداته لإيران.

وشدد "لبيد" على أن تل أبيب تحتفظ بما وصفه بـ "حرية العمل والتحرك" ضد إيران ومشروعها النووي، مشيرًا إلى أن حكومته تمد يدها للتعاون مع السعودية.

تصريحات لبيد وردت خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، اليوم الأحد، وأتت هذه الجلسة عشية زيارة الرئيس الأمريكي جو بادين، هذا الأسبوع، إلى تل أبيب والسعودية ومنطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن زيارة بايدن تأتي في سياق ما اعتبره بداية "أسبوع تاريخي".

وقال إن "بايدن هو أحد أفضل الأصدقاء الذين عرفتهم إسرائيل على الإطلاق في السياسة الأمريكية، وهو الشخص الذي قال عن نفسه ليس عليك أن تكون يهوديًا لكي تكون صهيونيًا. أنا صهيوني".

وستهبط طائرة الرئيس الأمريكي بايدن، في مطار "بن غوريون" يوم الأربعاء المقبل، حيث سيبحث مع القيادات السياسية والأمنية والعسكرية في إسرائيل المخاطر والفرص على حد سواء.

وسترتكز المناقشات بين بايدن والطواقم الإسرائيلية في الدرجة الأولى على الملف الإيراني، وفرص تعزيز التعاون مع الدول العربية في المجالات الأمنية والعسكرية، وكذلك الاقتصادية والتجارية وتعزيز اتفاقيات التطبيع، وإمكانية تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

وستغادر طائرة الرئيس بايدن مطار بن غوريون، متجهة مباشرة نحو السعودية، ليحمل معه "رسالة سلام وأمل منا"، وفق ما صرح يائير لبيد.

ونوه إلى أن "إسرائيل تمد يدها لكافة دول المنطقة وتدعوها لإقامة العلاقات، ولتغيير مسار التاريخ من أجل أطفالنا"، على حد تعبير رئيس الحكومة الإسرائيلية.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية: "أمس السبت، تم الكشف عن خبر مفاده استمرار إيران في تخصيب اليورانيوم من خلال أجهزة طرد مركزي متقدمة، وهو ما يتنافى بشكل مطلق مع الاتفاقيات التي أبرمتها".

وطالب أن يكون الرد الدولي "حازمًا"؛ بمعنى العودة إلى مجلس الأمن وتطبيق آلية العقوبات بأشد قسوتها.

وأضاف لبيد: "تحتفظ إسرائيل بحقها في حرية العمل الكاملة، دبلوماسيًا وعملياتيًا، ضد البرنامج النووي الإيراني".

وأثنى لبيد على عدم قيام الولايات المتحدة برفع العقوبات عن الحرس الثوري الإيراني، زاعمًا بأن "إيران تقف وراء حزب الله، وتدعم حماس، وخلايا إيرانية حاولت مؤخرًا قتل سياح إسرائيليين في مدينة إسطنبول".