الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

غالبيتهم بإطلاق نار تعسفي

"بتسيلم" : 60 فلسطينيا استشهدوا خلال النصف الأول من 2022

حجم الخط
شاب يرفع علم فلسطين خلال مواجهات مع الاحتلال بالضفة.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

استشهد 60 فلسطينيًا برصاص واعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي (2022)، وفقًا لمعطيات نشرتها صحيفة "هآرتس" اليوم الأربعاء.

وقالت منظمة "بتسيلم" الحقوقية، إن 70 فلسطينيًا استشهدوا في الضفة خلال عام 2021، الذي صعّد الاحتلال خلاله عدوانه في القدس والمسجد الأقصى وقطاع غزة.

وأردفت: "واستشهد 19 فلسطينيًا في العام 2020، و20 فلسطينيًا في العام 2019". منوهة إلى أنه من بين الشهداء في 2022 الحالي 15 قاصرًا؛ "أي ربع الشهداء".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي الامتناع عن التحقيق في جرائمه رغم المطالب الدولية بذلك، لكنه يزعم أن الشرطة العسكرية فتحت تحقيقا في استشهاد 16 فلسطينيا خلال العام 2022.

وذكرت المصادر الحقوقية أن "تلك التحقيقات لا تسفر في الغالبية الساحقة من الحالات عن أي عقوبات ضد الضباط والجنود".

وأفادت المعطيات، بأن 26 فلسطينيًا استشهدوا في منطقة جنين، و9 في كل من نابلس وبيت لحم.

وبررت مصادر عسكرية إسرائيلية العدد الكبير من الشهداء بأنه نتيجة مداهمات قوات الاحتلال الكثيرة في المدن الفلسطينية، وخاصة في جنين، بادعاء تنفيذ اعتقالات، واندلاع اشتباكات يتخللها تبادل إطلاق نار وإلقاء عبوات ناسفة.

ونقلت "هآرتس" عن مصادر عسكرية أخرى قولها إن سبب ارتفاع عدد الشهداء نابع من تغيير تعليمات الجيش لإطلاق النار.

وكانت هيئة البث العامة الإسرائيلية "كان" قد ذكرت، في كانون أول/ ديسمبر 2021، أن جيش الاحتلال "سهّل" تعليمات إطلاق النار على شبان يلقون حجارة وزجاجات حارقة.

وأضافت: "عمم الجيش تعليمات على جنوده تسمح بإطلاق النار من أجل القتل، حتى بعد إلقاء حجارة أو زجاجات حارقة؛ أي بعد أن يتضح للقوات أنه لم تسجل إصابات في صفوفها".

وفي الغالبية الساحقة من الحالات لا تسجل إصابات في صفوف قوات الاحتلال من جراء إلقاء حجارة أو زجاجات حارقة.

وبحسب معطيات جيش الاحتلال، فإن 27 فلسطينيا استشهدوا خلال اشتباكات مسلحة، و11 بسبب إلقاء زجاجات حارقة، و7 أثناء مداهمات قوات الاحتلال ومن دون تبادل إطلاق نار.

وذكرت المعطيات أن 6 فلسطينيين استشهدوا بادعاء إلقاء حجارة، و4 خلال محاولة تنفيذ عملية طعن، واستشهد فلسطينيان لدى محاولتهما تجاوز جدار الفصل العنصري بحثًا عن لقمة العيش.

واستشهد فلسطيني بزعم أنه كان يجري بشكل مشبوه تجاه جنود، وآخر أثناء التنزه في الطبيعة، واستشهد فلسطيني آخر أوقفه جنود الاحتلال، وفق معطيات جيش الاحتلال.

وبحسب جيش الاحتلال، فإن سببًا آخر لارتفاع عدد الشهداء هو حشد قوات كبيرة على طول جدار الفصل العنصري، منذ نهاية آذار/ مارس الماضي، بادعاء منع فلسطينيين من الدخول إلى أراضي الـ 48.

يشار إلى أن حصيلة الشهداء في النصف الأول من 2022، لا تشمل مراسلة قناة الجزيرة الشهيدة شيرين أبو عاقلة، التي استشهدت أثناء تغطيتها لأحداث في مخيم جنين، وأجمعت تحقيقات دولية على أنها قُتلت برصاصة أطلقها جندي إسرائيلي، ولم يستبعد ذلك التحقيق الذي أجرته الولايات المتحدة.