الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

واشنطن تطالب عمان بتسليم المحررة أحلام التميمي

حجم الخط
أحلام التميمي
واشنطن - وكالات

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، الحكومة الأردنية، بتسليم الأسيرة المحررة من سجون الاحتلال أحلام التميمي، من أجل محاكمتها في أمريكا، بزعم مشاركتها بعملية فدائية في مدينة القدس عام 2001.

وقال مجلس الأمن القومي الأمريكي، مساء أمس الثلاثاء، إن "الإدارة الأمريكية تواصل السعي لترحيل "التميمي" والحصول على مساعدة الحكومة الأردنية، لتواجه العدالة" وفق زعمه.

من جانبه، اعتبر رئيس كتلة الإصلاح النيابية الأردنية صالح العرموطي، أن الطلب الأمريكي "غير قانوني، وليس شرعيًّا، ويتعارض مع القوانين الدولية".

وأضاف "العرموطي"، في تصريحات صحفية، أن "الاتفاقية الخاصة بتسليم المجرمين بين أمريكا والأردن، غير دستورية، لأنها لم تمر بمراحلها الدستورية، ولم تعرض على مجلس الأمة".

وشدد "العرموطي" أنه "لا يوجد أي مبرر يسمح للحكومة لتسليمها"، مُضيفًا :"أن التسليم إذا تم فسيكون عبر القضاء الأردني، وليس عبر الحكومة".

وفي 9 آب/ أغسطس 2001، اقتحم الاستشهادي عز الدين المصري، مطعم سبارو، في مدينة القدس وفجر نفسه؛ أسفر عن مقتل 15 مستوطنًا، من بينهم مواطنان أمريكيان.

وتم اعتقال "التميمي"، بزعم تورطها في العملية، بعد أسابيع، وحكم عليها الاحتلال بالسجن 16 مؤبدًا، قبل أن يفرج عنها عام 2011، في إطار صفقة تبادل مع حركة "حماس"، وهي تقيم حاليًا في الأردن.

والعام الماضي، كشفت وثيقة صادرة عن منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" عن إزالة اسم الأسيرة المحررة التميمي من قائمة المطلوبين لديها.

وبحسب الوثيقة، فقد صدّقت الأمانة العامة للمنظمة، بموجب هذا القرار، على إخراج التميمي من قائمة المطلوبين لديها.

وفي أواخر مارس/آذار 2017، صادقت محكمة التمييز -أعلى هيئة قضائية في الأردن- على قرار صدر عن محكمة استئناف عمان يقضي برفض تسليم أحلام التميمي إلى السلطات الأميركية.