الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

دبلوماسي إسرائيلي: نسير لتطبيع تدريجي مع السعودية

حجم الخط
صورة تعبيرية.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال سفير الاحتلال الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، مايك هرتسوغ، إن تل أبيب "تسير في اتجاه التطبيع الإسرائيلي السعودي". منوهًا إلى أن العملية "ستكون تدريجية، ولن تحدث دفعة واحدة كما حدث مع الإمارات".

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن "هرتسوغ" قوله: "أعتقد أننا سنبدأ في رؤية براعم التطبيع بالفعل خلال زيارة الرئيس بايدن إلى السعودية".

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، قد أعلن، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان في زيارته إلى السعودية التي تبدأ الجمعة.

ووصل الرئيس بايدن في وقت سابق أمس الأربعاء، إلى تل أبيب في مستهل جولة من ثلاث محطات، تشمل أيضًا فلسطين والسعودية. وهذه هي الزيارة الشرق الأوسطية الأولى لـه، وتستمر حتى 16 يوليو/ تموز الجاري.

ومن المقرر أن يزور "بايدن" أيضًا الأراضي الفلسطينية ويلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على أن يتوجه بعد ذلك للسعودية؛ حيث سيجتمع مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن.

وذكر مسؤولون أمريكيون أن زيارة بايدن "وهي الأولى للمنطقة منذ توليه الرئاسة" تركز على دمج إسرائيل بالكامل في المنطقة في إطار تحالفات إقليمية تسعى واشنطن وتل أبيب لتشكيلها، ومواجهة ما يوصف بالخطر الإيراني.

ويأتي ذلك بينما تحدثت إسرائيل رسميًا عن تأسيس تحالف للدفاع الجوي المشترك في الشرق الأوسط لمواجهة ما تصفه بالتهديدات الإيرانية.

ومن المقرر أن يحضر الرئيس الأمريكي بمدينة جدة السعودية في اليوم الأخير من زيارته قمة تضم قادة مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن.