الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

"لا نتوقع شيئًا مهمًا" من قمة اليوم..

خاص نبيل شعث: زيارة "بايدن" مجاملة للرئيس وفائدتها محدودة

حجم الخط
نبيل شعث
رام الله - وكالة سند للأنباء

اعتبر الممثل الشخصي للرئيس الفلسطيني محمود عباس، نبيل شعث، زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للأراضي الفلسطينية بمثابة "مجاملة" للرئيس، مؤكدًا أن الزيارة كانت في الأساس لإسرائيل.

وقال "شعث" لـ "وكالة سند للأنباء" اليوم السبت، إن الموقف الأمريكي تجاه إسرائيل كان واضحًا، وترجمه "بايدن" في تأكيده بأن "صهيوني رغم أنه ليس يهوديا".

ولفت إلى أن الموقف الفلسطيني يحاول الحفاظ على بعض خطوط الاتصال مع واشنطن، بوصفها القوة الرئيسية في العالم، رغم اعتبارها إسرائيل الشريك الرئيسي وتطويعها للموقف الدولي والعربي.

وأردف: "إن فائدة الزيارة على الجانب الفلسطيني محدودة جدا، فنتائجها لم تتجاوز بعض المعونات الطيبة وتصريحات لدخول 5 آلاف مغترب"، موضحًا أن ذلك جاء نتيجة انعكاس الوضع الدولي على الوضع العربي، الذي يجعل من إمكانية الحصول على فائدة أكبر من ذلك غير ممكن.

وبحسب "شعث" فإن الموقف الرسمي تجاه الثوابت والحقوق الفلسطينية كان واضحًا ولم يتغير، حيث أكد الرئيس محمود عباس على "حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وعودة اللاجئين، وفي الحصول على دولة على حدود الـ 67 وعاصمتها القدس الشرقية".

وبشأن المطالب الفلسطينية بفتح القنصلية الأمريكية بالقدس، ورفع المنظمة من قائمة الإرهاب، أجاب "شعث": "بايدن وعد أن يفعل ذلك وقال إنها تحتاج لقرارات من الكونغرس، وحتى هذه اللحظة لم نحصل على شيء واقعي يمكن أن نعلن عنه".

لا فائدة..

وحول القمّة المزمع عقدها اليوم في جدة بين الرئيس الأمريكي وقادة دول الخليج إلى جانب رؤوساء مصر والأردن والعراق، قلل من جدوى نتائجها قائلًا: "للأسف الشديد، لا نتوقع شيئا مهمًا على صعيد نتائجها تجاه القضية الفلسطينية".

واسترسل: "في ظل تراجع الوضع العربي وضعفه، كل ما نسعى إليه هو منع التمادي في ذلك، ومنع التحالف الاستراتيجي العسكري مع إسرائيل، والعمل على وقف تيار التطبيع، (..) نحاول وقف الخسائر".

والأربعاء الماضي، بدأ الرئيس الأمريكي جولة بالمنطقة استهلها بزيارة إسرائيل، والتقى بعدها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالضفة الغربية، على أن تختتم بزيارة السعودية وحضور القمة، وفق معلومات رسمية.

وقال "بايدن" في مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس "عباس" في مدينة بيت لحم إن "خيار حل الدولتين هدف بعيد جدا الآن، بما تجري من أمور وقيود على الحرية والسفر، والقلق على أطفالكم اليومي"، ورغم ذلك، جدد دعمه لخيار حل الدولتين.