الساعة 00:00 م
الخميس 08 ديسمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.2 جنيه إسترليني
4.84 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.61 يورو
3.43 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

5 شهداء برصاص الاحتلال في الأسبوع الأول من ديسمبر 2022 الجاري

سفير سابق: سياسة بايدن تدفع إسرائيل للتحرك بمفردها تجاه إيران

حجم الخط
h_57254973.webp
واشنطن-وكالة سند للأنباء

قال السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة رون ديرمر، إن سياسات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تجاه إيران، تزيد من احتمالية أن إسرائيل ستحتاج إلى التصرف بمفردها "لوقف برنامج طهران النووي".

وأضاف ديرمر، خلال برودكاست مع الصحفي الأمريكي "جون إف. سولومون"، أمس الإثنين، إنه لا يعتقد أن الرئيس بايدن يحاول منع إيران من الحصول على أسلحة نووية.

وقال: "لا أعتقد أن سياسة إدارة بايدن هي منع إيران مسلحة نوويًا. أعتقد أن الهدف هو احتواء إيران مسلحة نوويا".

وسعى بايدن إلى العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني، الذي انسحب منه سلفه الجمهوري دونالد ترامب بعد أن تفاوض الرئيس باراك أوباما عليه في عام 2015.

وانتقد ديرمر الصفقة ومساعي بايدن لإعادة الانضمام إليها، قائلا إن الشروط التي فرضها بايدن على إيران تتركها مع بنية تحتية نووية.

وتابع ديرمر: "إنك تحاول أن تفعل كل ما في وسعك، لكن في نهاية المطاف، أمامك خياران فقط: إما أن تحصل إيران على أسلحة نووية، أو أن تقوم بعمل عسكري لوقفها".

ومضى الدبلوماسي في عرض حالتين سابقتين أحبطت فيهما إسرائيل الطموحات النووية لخصومها، وضربت منشآت نووية "في عراق صدام حسين وسوريا بشار الأسد"، وفق تعبيره.

ويوم الأحد، أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي أن تل أبيب تضع خططا عسكرية لهجوم يستهدف ما تصفه بالتهديد النووي الإيراني.

وقال كوخافي في كلمة ألقاها في مراسم تغيير قائد قيادة الجبهة الداخلية بالجيش إن إعداد خيار عسكري ضد البرنامج النووي الإيراني واجب أخلاقي وأمر مهم للأمن القومي، وفق تعبيره.

وجاءت تصريحات كوخافي بعد أن كشف رئيس المجلس الإستراتيجي للسياسات الخارجية في إيران كمال خرازي للجزيرة أن بلاده باتت على وشك أن تكون دولة نووية بالمعنى الحقيقي.

وقال خرازي إن إيران لديها القدرات الفنية لصناعة قنبلة نووية، لكنه أكد أنه لا قرار في بلاده بتصنيع القنبلة رغم وجود القدرات الفنية اللازمة لذلك.