الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الفيدرالي الأمريكي يعلن زيادة أخرى في أسعار الفائدة

حجم الخط
الفيدرالي الأمريكي
واشنطن-وكالة سند للأنباء

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، عن زيادة أخرى بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في أسعار الفائدة القياسية يوم الأربعاء، وهي ثاني زيادة من هذا النوع في ما يزيد قليلاً عن شهر.

وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي في بيان، إنه "مهتم للغاية بمخاطر التضخم".

وأضاف: "المؤشرات الأخيرة للإنفاق والإنتاج تراجعت. ومع ذلك، كانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة ، وظل معدل البطالة منخفضًا. ولا يزال التضخم مرتفعًا، مما يعكس اختلالات العرض والطلب المتعلقة بالوباء، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، وضغوط الأسعار الأوسع".

وتابع البنك المركزي الأمريكي أن حرب روسيا ضد أوكرانيا "تتسبب في صعوبات بشرية واقتصادية هائلة" بالإضافة إلى "ضغط تصاعدي إضافي على التضخم" وتلقي بثقلها على النشاط الاقتصادي العالمي.

ويقوم البنك برفع أسعار الفائدة بقوة عند مستويات لم يسبق لها مثيل منذ منتصف التسعينيات حيث يكافح لكبح الأسعار المتصاعدة، التي ارتفعت بمعدل سنوي قدره 9.1٪ في يونيو، وهو أسرع معدل تضخم منذ عام 1981.

يرفع هذا الارتفاع تكلفة الاقتراض من "الاحتياطي الفيدرالي" إلى ما بين 2.25٪ و 2.5٪ وهي رابع زيادة لسعر الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.

يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم إلى تهدئة ارتفاع الأسعار بمعدلات أعلى.

حتى الآن، يبدو أن ارتفاع الأسعار لم يفعل شيئًا يذكر لكبح جماح ارتفاع الأسعار وتظل تكاليف كل شيء من الطعام والإيجار إلى الغاز مرتفعة.

ولن يجتمع بنك الاحتياطي الفيدرالي مرة أخرى حتى سبتمبر، وعند هذه النقطة ستتوفر المزيد من البيانات الاقتصادية، ويجب أن تكون لجنة القرار التابعة له قادرة بشكل أفضل على معرفة ما إذا كانت سياسته تعمل أم لا.

سيتم الإعلان عن أحد المقاييس المهمة للاقتصاد يوم الخميس، عندما تصدر وزارة التجارة أحدث مسح لها للناتج المحلي الإجمالي- وهو مقياس واسع لتكلفة مجموعة واسعة من السلع والخدمات عبر الاقتصاد الأمريكي.

ويتوقع العديد من الاقتصاديين تباطؤ النمو للربع الثاني على التوالي- وهو دليل يستخدمه الكثيرون لإعلان الركود.