الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الفيدرالي الأمريكي يعلن أكبر رفع لأسعار الفائدة منذ 1994

حجم الخط
الفيدرالي الأمريكي
واشنطن-وكالة سند للأنباء

مع ارتفاع التضخم وظلال الركود التي تخيم على الولايات المتحدة، أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن زيادة 0.75 نقطة مئوية في أسعار الفائدة اليوم الأربعاء، وهي أكبر زيادة منذ 1994.

وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي في بيان، بعد اجتماع اللجنة المكلّفة السياسة المالية في البنك استمر يومين: "يبدو أن النشاط الاقتصادي العام قد انتعش بعد انخفاضه في الربع الأول".

لكنه حذر من أن "التضخم لا يزال مرتفعًا"، وأن غزو روسيا لأوكرانيا قد خلق "ضغطًا تصاعديًا إضافيًا على التضخم ويثقل كاهل النشاط الاقتصادي العالمي".

بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن تؤدي عمليات الإغلاق المتعلقة بكوفيد-19 في الصين إلى تفاقم اضطرابات سلسلة التوريد، وفق البيان ذاته.

وأضاف البنك المركزي الأمريكي: "أن اللجنة حريصة للغاية على مخاطر التضخم".

وستؤدي الزيادة إلى زيادة سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية القياسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي إلى نطاق يتراوح بين 1.5٪ و 1.75٪ وقال المسؤولون إنهم يتوقعون أن ترتفع المعدلات إلى 3٪ على الأقل هذا العام.

جاءت هذه الخطوة بعد أن تسببت المزيد من الأخبار السيئة عن ارتفاع الأسعار في أواخر الأسبوع الماضي في تدهور أسواق الأسهم الأمريكية، مما عرض بنك الاحتياطي الفيدرالي وإدارة جو بايدن بأزمة متصاعدة وسط مخاوف من أن التضخم الجامح قد انتشر الآن عبر الاقتصاد.

وخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة إلى ما يقرب من الصفر في بداية جائحة كورونا، حيث أغلقت الولايات المتحدة والاقتصادات العالمية فعليًا.

وزاد المعدلات للمرة الأولى منذ 2018 في مارس من هذا العام، لكن الزيادة لم تفعل شيئًا للحد من ارتفاع الأسعار.

ووصف رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، ارتفاع الأسعار في البداية بأنه "مؤقت"، لكنه غير وجهة نظره وقال إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يعتزم زيادة الأسعار بقوة من أجل إعادة السيطرة على الأسعار.

في مايو، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 0.5 نقطة مئوية، وهي أكبر زيادة في أكثر من 20 عامًا، وأشار إلى أن المزيد من الزيادات قادمة.