الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

حزب الله ينشر إحداثيات منصات الغاز ويلمح لاستهدافها

حجم الخط
غاز المتوسط
بيروت-وكالة سند للأنباء

نشر الإعلام الحربي لحزب الله اللبناني، صباح اليوم الأحد، صورًا وإحداثيات قال إنها لسفن ومنصات إسرائيلية لاستخراج الغاز والنفط قبالة سواحل فلسطين المحتلة، وسط نزاع بحري مستمر مع تل أبيب.

ووجه الإعلام الحربي رسائل عبر شريط فيديو قصير للاحتلال الإسرائيلي، ملمحا إلى أن منصات الغاز ستكون في دائرة الاستهداف من المقاومة اللبنانية.

وجاء في الرسائل: "في المرمى… اللعب بالوقت غير مفيد"، وذلك مع إعلان إسرائيل نيتها البدء في استخراج الغاز من حقل كاريش في البحر المتوسط في سبتمبر.

ومساء أمس السبت، أكد حزب الله على حق لبنان غير القابل للتصرف في التنقيب عن احتياطيات الغاز والنفط غير المستغلة الموجودة في شرق المتوسط.

وشدد نائب الأمين العام للحزب، الشيخ نعيم قاسم، في حفل أقيم في الضاحية بجنوب بيروت على ضرورة اعتراف تل أبيب بحق لبنان في ثروته النفطية والغازية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، إن إسرائيل لن يُسمح لها بإجراء عمليات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في المنطقة البحرية المتنازع عليها حتى يحصل لبنان على ما يستحقه.

وحذر نصر الله من أن جميع الأهداف البرية والبحرية الخاضعة لسيطرة إسرائيل تقع في مرمى صواريخ الحزب.

في المقابل، أرسلت إسرائيل "تحذيرات" إلى حزب الله عبر الولايات المتحدة وفرنسا، من أن أي إجراء يتم اتخاذه ضد حقل غاز كاريش البحري من شأنه أن يؤدي إلى رد قوي من الجيش الإسرائيلي، حسبما أفادت القناة 12.

وانخرطت إسرائيل ولبنان، اللذان لا تربطهما علاقات دبلوماسية، في محادثات غير مباشرة بوساطة الولايات المتحدة حول حقوق حقل الغاز البحري وكذلك لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وبحسب القناة 12، فإن إسرائيل تضغط على واشنطن لمحاولة التوصل إلى اتفاق مع لبنان في الأسابيع المقبلة، قبل أن تبدأ في استخراج الغاز من كاريش في سبتمبر.

وحذر نصر الله إسرائيل من المضي قدما في مثل هذه الخطط في ظل عدم وجود اتفاق بحري يلبي مطالبه بشأن حقوق الغاز في المياه المتنازع عليها.

ويأمل السياسيون اللبنانيون أن تساعد الموارد الهيدروكربونية ذات الجدوى التجارية قبالة سواحل لبنان البلد المثقل بالديون على الخروج من أسوأ أزماته الاقتصادية منذ عقود.