الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

تجديد الاعتقال الإداري بحق الأسير رزق الرجوب

حجم الخط
الأسير رزق الرجوب.jpg
الخليل - وكالة سند للأنباء

جدّدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، الاعتقال الإداري بحق القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأسير رزق الرجوب، من دورا جنوب غربي مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، مدة 3 شهور.

وأفادت عائلة الرجوب، أنه كان من المقرر الإفراج عن نجلها "رزق" يوم الخميس 4 آب/ أغسطس الجاري، قبل أن يصدر قرار تمديد اعتقاله الإداري، حيث أمضى 16 شهرًا في اعتقاله الأخير.

وأعادت قوات الاحتلال اعتقال الأسير المحرر الرجوب (63 عامًا)، بعد مداهمة منزله وتفتيشه في منطقة "كريسة" في بلدة دورا، في شهر نيسان/ أبريل الماضي.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت منزل القيادي الرجوب نهاية شهر شباط 2021، وحملت خلالها رسالة تهديد بالاعتقال حال الترشح والمشاركة في الانتخابات، التي كان مزمع عقدها في 22 مايو من 2021 وتم تأجيلها بقرار رئاسي.

وأمضى الرجوب أكثر من 28 عامًا في سجون الاحتلال، وفي عام 2018، رفض الإبعاد إلى السودان وقرار الاعتقال الإداري الصادر بحقه، مطالبًا الإفراج الفوري عنه، وخاض على إثرها إضراباً مفتوحاً عن الطعام لانتزاع حريته.

ويعاني الرجوب من العديد من الأمراض منها آلام حادة في معدته وفي منطقة المرارة والقولون، وحساسية من الرطوبة والحرارة حيث لا يحتمل جسده التواجد في أماكن غير معتدلة مناخياً، وهو ما يتنافى مع طبيعة سجون الاحتلال.

كما يعاني أيضاً ونتيجة نقص صبغة الميلانين في الدم ومن مرض البهاق، ولديه ملف صحي حتى قبل اعتقاله من أمراض أورثته إياها السجون وأمراض تعرض لها خارج الأسر، وآثار عمليات جراحية أجريت له سابقاً.

وكان الأسرى الإداريون اتخذوا في شهر يناير الماضي، موقفًا جماعيًّا يتمثّل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكلّ إجراءات القضاء المتعلّقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).

وتعتقل سلطات الاحتلال الإسرائيلي إداريًّا، نحو 500 فلسطيني، من بين قرابة 4 آلاف و600 أسيرٍ في سجونها، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.