الساعة 00:00 م
الخميس 29 سبتمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
3.84 جنيه إسترليني
4.98 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.44 يورو
3.53 دولار أمريكي

"هنية" يدعو مصر وقطر والأمم المتحدة لمنع اقتحام "الأقصى" اليوم

حجم الخط
اسماعيل هنية
الدوحة-وكالة سند للأنباء

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، مصر وقطر والأمم المتحدة، إلى الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمنع المستوطنين من اقتحام المسجد الأقصى، اليوم الأحد.

جاء ذلك خلال اتصالات أجراها هنية مع مسؤولين من الأطراف الثلاثة، على ما أفاد بيان صادر عن حركة حماس، في ساعة مبكرة من فجر اليوم.

وجاء في البيان، أن "هنية" أكد رفضه لما يخطط له الاحتلال من السماح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى اليوم.

وشدد على ضرورة وقف الاقتحام "حتى لا تصل الأوضاع إلى مآلات لا يتحكم بها أحد، خاصة في ظل استمرار العدوان على أهلنا في غزة".‏

ومساء أمس السبت، قرر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، السماح للمستوطنين باقتحام باحات المسجد الأقصى اليوم الأحد، في ذكرى ما يسمى بـ "خراب الهيكل".

ويطمح المستوطنون للوصول إلى 3000 مقتحم أو أكثر للمسجد الأقصى، بحيث يسمح لـ 6 أفواج بالتواجد في المسجد في اللحظة الواحدة.

وفي وقت سابق السبت، رفضت حركة "حماس"، سماح الاحتلال الإسرائيلي للمتطرّفين اقتحام المسجد، مؤكدةً أنّ الشعب الفلسطيني موحّد في التصدّي له والدفاع عن أرضه ومقدساته.

وحملت "حماس"، في تصريح صحفي، "الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعيات الاقتحام ونتائجه التي لا يمكن التنبّؤ بها، في الوقت الذي يستمر في عدوانه الهمجي على قطاع غزّة".

كما أطلق نشطاء وباحثون دعوات للرباط والاعتكاف في الأقصى تزامنا مع تحشيد جماعات المستوطنين عبر منصات التواصل الاجتماعي لاقتحام المسجد بأعداد كبيرة اليوم.

ويأتي هذا الاقتحام بالتزامن مع مواصلة قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي، أدى حتى الآن إلى 24 شهيدا ونحو 215 جريحا.