الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"العمل الحكومي" تقر تدخلات عاجلة لإغاثة المتضررين بغزة

حجم الخط
العمل الحكومي.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

أقرت لجنة متابعة العمل الحكومي، خلال اجتماع طارئ بغزة، اليوم الإثنين، "تدخلات عاجلة" لإغاثة المتضررين من جراء العدوان الإسرائيلي الأخير.

ووفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي، فقد أطّلعت اللجنة على التدخلات الحكومية والخدماتية المختلفة، في حماية وتعزيز صمود المواطنين، والاستمرار في تقديم الخدمات الأساسية، وعون وإغاثة المتضررين، في ظل شح الموارد والامكانات جراء الحصار وإغلاق المعابر.

وأضاف البيان أن اللجنة أقرت خلال اجتماعها برئاسة رئيس متابعة العمل الحكومي عصام الدعليس مجموعة من التدخلات الحكومية العاجلة لتقديم الإغاثة للمتضررين وأهالي الشهداء والجرحى.

كما أعطت التوجيهات بسرعة الانتهاء من حصر وتقييم الأضرار في مختلف القطاعات، وقد تم تكليف الوزارات المختصة بالإعلان عنها اليوم في مؤتمر صحفي.

وأثنت اللجنة على أداء فرق الطوارئ الحكومية، وتعاملها في إدارة الأزمة وقيامها بواجبها الوطني والوظيفي تجاه أبناء شعبنا.

وأشادت "بدور وزارة الصحة في تقديم الخدمات للجرحى والمصابين وحفاظها على واجبها تجاه المرضى، ودور وزارة الداخلية في حفظ استقرار جبهتنا الداخلية وحماية ظهر المقاومة، واستمرار البلديات في تزويد المواطنين بالخدمات الأساسية اللازمة، وضبط الأسواق عبر وزارة الاقتصاد الوطني".

وأكدت اللجنة "على نداء الاستغاثة الذي توجهت به للمجتمع الدولي خلال العدوان"، مشددة على "ضرورة رفع الحصار والسماح بدخول كل الاحتياجات اللازمة للقطاعات الخدماتية والإنسانية، وإنهاء جريمة العقاب الجماعي بحق مواطني قطاع غزة".

واتخذت اللجنة أيضا قرارا بصرف رواتب الموظفين بدءاً من يوم الأربعاء بنفس النسبة 60% وبحد أدنى بقيمة 1800 شيكل، رغم صعوبة الوضع المالي واستمرار العجز لدى وزارة المالية.

وبرعاية مصرية، دخل اتّفاق وقف إطلاق النّار بين الاحتلال و"الجهاد" في قطاع غزة، حيّز التنفيذ عند السّاعة 11:30 من مساء أمس.

وبحسب وزارة الصحة، أسفر العدوان الإسرائيلي الذي بدأ بعد عصر الجمعة، عن استشهاد 44 مواطنا، بينهم 15 طفلًا و4 سيّدات، وإصابة 360 بجراح مختلفة.

فيما تسبب بتدمير 18 وحدة سكنية بشكل كلي و71 بشكل جزئي بليغ وفق وزارة الأشغال العامة والإسكان.