الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

تصريحات الرئيس أثارت غضب الإسرائيليين

الرئيس: "الهولوكست" أبشع الجرائم التي حدثت في تاريخ البشرية

حجم الخط
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكد الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، على أن الهولوكوست أبشع الجرائم التي حدثت في تاريخ البشرية الحديث.

جاء ذلك في توضيح له، حول ما جاء في إجابته، في المؤتمر الصحفي المشترك مع المستشار الالماني أولاف شولتز في برلين أمس الثلاثاء.

وقال الرئيس، إنه لم يكن المقصود في إجابته إنكار خصوصية الهولوكوست، التي ارتكبت في القرن الماضي، فهو مدان بأشد العبارات، وأن وان المقصود بالجرائم، هي المجازر التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني منذ النكبة على أيدي القوات الاسرائيلية، وهي جرائم لم تتوقف حتى يومنا هذا.

وأمس الثلاثاء، قال الرئيس محمود عباس في تصريحات خلال مؤتمر صحفي مع شولتز في برلين، إن إسرائيل ارتكبت منذ عام 1947 ارتكبت إسرائيل " 50 مجزرة… 50 مذبحة.. 50 هولوكوست".

وخلال المؤتمر الصحفي، وفي رده على سؤال لأحد الصحفيين عما إذا كان سيعتذر لإسرائيل بمناسبة الذكرى السنوية الـ50 للهجوم على البعثة الرياضية الإسرائيلية في أولمبياد ميونخ عام 1972، قال الرئيس "إن هناك يوميا شهداء يسقطهم الجيش الإسرائيلي".

ووصل الرئيس عباس ألمانيا أول أمس الاثنين، في زيارة رسمية غير محددة المدة.

غضب إسرائيلي

وشنّ مسؤولون إسرائيليون حملة انتقادات حادة ضد الرئيس محمود عباس، ضد تصريحاته بشأن الهولوكست.

وقال رئيس الحكومة الانتقالية يائير لابيد في تغريدة على تويتر "اتهام الرئيس محمود عباس لإسرائيل بارتكاب 50 محرقة أثناء وقوفه على التراب الألماني ليس عارا أخلاقيا فحسب، بل كذبة وحشية".

وأضاف "قُتل ستة ملايين يهودي في الهولوكوست إبان الحرب العالمية الثانية، من بينهم مليون ونصف مليون طفل يهودي"، مضيفاً "التاريخ لن يغفر له أبدا".

من جانبه، قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس في تغريدة على تويتر: إن "تصريحات الرئيس عباس محاولة لتشويه التاريخ وإعادة كتابته".

وأضاف "المقارنة المؤسفة التي لا أساس لها من الصحة بين المحرقة التي قام بها الألمان ومساعدوهم في محاولة لإبادة الشعب اليهودي، والجيش الإسرائيلي الذي يحمي صعود إسرائيل في أرضها ومواطني إسرائيل وسيادتها ضد الإرهاب الوحشي هو إنكار للهولوكوست".

من جهته، اعتبر وزير المالية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن الرئيس عباس "مُنكر للهولوكوست وعدو لدود لإسرائيل".

وقال في تغريدة على تويتر "الرئيس عباس حصل على الدكتوراه في موسكو عن إنكار المحرقة، وقدم شكاوى إلى محكمة الجنايات في لاهاي، واتهم جنود الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وأضاف ليبرمان "رفض عباس لإدانة مذبحة أولمبياد ميونيخ وقتل الرياضيين قبل خمسين عاما، هو دليل على أنه إرهابي متورط في الإرهاب السياسي، وبالتالي فهو أخطر من كل النشطاء الإرهابيين لحركة حماس أو الجهاد الإسلامي".

فتح: تصريحات الرئيس لتذكير العالم بمعاناة الفلسطينيين

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة فتح في غزة، منذر الحايك، إن تصريحات الرئيس محمود عباس بشأن المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، هدفها تذكير العالم بمعاناة الشعب الفلسطيني.

وأضاف الحايك في تصريح صحفي "لا مبرر لردة فعل الولايات المتحدة الداعمة للاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب مئات المجازر ضد الشعب الفلسطيني".

وتابع، أن من الأولى الاعتذار للشعب الفلسطيني الذي أُحتلت أرضه وارتُكِبت بحقه أبشع الجرائم أمام مرأى العالم، دون محاسبة الاحتلال على جرائمه.

و"هولوكوست" مصطلح استخدم لوصف الحملات من قبل حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها، بغرض اضطهاد وتصفية اليهود في أوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية 1939ـ 1945.