الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

استئناف العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل

حجم الخط
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وإسرائيل
القدس - وكالات

أعلنت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، استئناف العلاقات بين إسرائيل وتركيا وعودة سفراء كلا البلدين.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، إن "استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخرًا هامًا للاستقرار الإقليمي وبشرى اقتصادية هامة جدًا بالنسبة لإسرائيل".

وتناقلت وسائل إعلام إسرائيلية قرار البلدين بالعودة إلى "تميل دبلوماسي كامل"، بعد زيارات واتصالات حدثت بين إسرائيل وتركيا خلال العام.

وتقرر إعادة رفع مستوى العلاقات الإسرائيلية التركية لتبلغ التمثيل الدبلوماسي الكامل، مع عودة السفيرين والقنصلين العامين من كلتا الدولتين، بعد اتصال جرى، أمس الثلاثاء، بين مدير عام وزارة الخارجية ألون أوشبيز، مع نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال.

وسيساهم تحسين العلاقات في تعميق العلاقات بين البلدين، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية بينهما، " وفقاً للقناة 12 الإسرائيلية".

وفي 31 مايو/آيار 2010، قَتلت البحرية الإسرائيلية تسعة نشطاء أتراك وأصيب عدد آخر بجروح خلال الهجوم على سفينة كسر الحصار "مافي مرمرة" في المياه الدولية المحاذية لقطاع غزة، والتي كانت ضمن "أسطول الحرية لغزة."

وتصاعد التوتر بين الطرفين بعد هذه الحادثة، التي وصفها أردوغان بأنها " إرهاب دولة " واستدعت تركيا سفيرها من تل أبيب، فيما استدعت السفير الإسرائيلي للمطالبة بالتوضيح.

وفي 2 سبتمبر/أيلول 2011، خفضت تركيا العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الإسرائيلي وعلقت التعاون العسكري بعد أن أصدرت الأمم المتحدة تقريرها عن الهجوم على السفينة التركية، فيما طردت أنقرة السفير الإسرائيلي.

وفي يونيو/ تموز الماضي، قررت تركيا وإسرائيل البدء في العمل على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي المتبادل من خلال تعيين سفراء في خطوة ملموسة في الجهود المشتركة لتطبيع العلاقات الثنائية.